79 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في أغسطس 2018

انتهاكات بحق الصحافين

اكد مركز غزة لحرية الاعلام ان الاعتداءات ضد الحريات الإعلامية في فلسطين خلال شهر أغسطس الماضي 2018، مستمرة حيث بلغت (79) اعتداء، ارتكب الاحتلال الإسرائيلي معظمها حيث بلغت (65) انتهاكا فيما ارتكبت جهات فلسطينية مختلفة في الضفة الغربية وقطاع غزة (14)انتهاكا .

وعبر "مركز غزة لحرية الإعلام"  في بيان وصل وكالة "سوا" الإخبارية نسخة عنه، عن قلقه إزاء تصاعد جرائم وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين وخصوصا اعتقال الكاتبة لمى خاطر، ومن ثم تعرضها لتحقيق قاسٍ ومكثف في مركز تحقيق "عسقلان"، بذرائع و حجج التحريض على الاحتلال عبر شبكة التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" وتمديد المحاكمة ثماني مرات.

واشار المركز إلى أنه باعتقال خاطر يرتفع عدد الإعلاميات الأسيرات في سجون الاحتلال إلى خمسة.

وسجل تقرير مركز غزة لحرية الإعلام أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت واحتجزت واستدعت خلال شهر آب / أغسطس المنصرم نحو8 صحافيين، و قبيل عملية الاعتقالات اقتحمت 3 منازل لصحفيين، تخللها عمليات مصادرة معدات صحافية وهواتف 4 حالات .

كما أصدرت محاكم الاحتلال الإسرائيلي حكم اعتقال لعدد3 من الصحفيين، وهما: مصعب سعيد، محمد منى، والشاعرة دارين طاطور.

ووثق مركز غزة تمديد محاكم الاحتلال وأرجأت أحكام أكثر من16 مرة، بحق الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال ،الصحفي محمد منى تمديد اعتقاله مرتين، وعلي دار علي تمديد اعتقاله مرتين وتحقيق قاسي ، وعلاء الريماوي تمديد اعتقاله ثلاث مرات قبل أن تفرج عنه بكفالة مالية مشروطة و أجبرت9 من الصحفيين المعتقلين على دفع غرامة مالية قبل أن يتم الإفراج عنهم.

ووثق التقرير المركز 12إصابة واعتداء توزعت في إصابة 5 صحفيين في الضفة المحتلة، و7 آخرين على حدود قطاع غزة، وتنوعت ما بين الاستهداف بالرصاص الحي والمطاطي واستهدافهم بقنابل الغاز والاختناق عدا عن الضرب والدفع والتهديد.وسجل التقرير أكثر من 5حالات منع من التغطية وعرقل عمل الصحفيين .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد