تقديرات اسرائيلية: 2015 سيشهد عدواناً على غزة وانتفاضة بالضفة

127-TRIAL- القدس / سوا / أفادت تقديرات اﻻستخبارات العسكرية الإسرائيلية لعام 2015 بأن هناك احتمال لاشتعال الأوضاع في قطاع غزة أو الضفة الغربية خلال الشهور القريبة.
وحسب ما ذكر المعلق العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أليكس فيشمان فإن "تقديرات شعبة الاستخبارات في القيادة العامة "أمان" لعام 2015 تشير إلى أن هنالك احتمال لتجدد المواجهات المسلحة مع غزة والضفة الغربية – بدرجات متفاوتة، خلال هذا العام".
 ويشير إلى أنه بناء على ذلك صدرت تعليمات من القيادة العامة بالاستعداد لإمكانية اندلاع مواجهة عسكرية.
ويضيف: "على خلفية هذه التقديرات فإن كل شعلة تشعلها حماس أو السلطة الفلسطينية أو إسرائيل تأخذ أبعادا خطيرة – حتى لو كان الحديث يدور عن حدث محلي محدود لا يفترض أن يكون له تداعيات فورية على أمن المنطقة".
ويتابع: "بناء على تلك التقديرات يجب أن ننظر إلى التدهور الأمني نهاية الأسبوع الماضي في قطاع غزة. ففي أعقاب إطلاق قذيفة صاروخية قصيرة المدى، بمبادرة من تنظيم صغير لا علاقة له بحماس على ما يبدو. ورغم أن القذيفة لم تتسبب بأضرار، لكن بالنسبة لإسرائيل كانت تلك فرصة لإرسال رسالة لحماس وقامت بقصف مصنع لإنتاج الإسمنت. ففي إسرائيل قلقون من وصول كميات من الإسمنت المخصص لإعادة إعمار غزة لحماس واستخدامها لإعادة بناء الأنفاق". وفقاً لقوله. 106
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد