جوال

باحث يطلق كتاب "غزة: التاريخ الاجتماعي" برام الله

 كتاب غزة والتاريخ الاجتماعي

كتاب غزة والتاريخ الاجتماعي

رام الله - سوا

كشف الباحث أباهر السقا، اليوم الثلاثاء، في متحف محمود درويش ب رام الله ، عن كتابه يحمل اسم " غزة : التاريخ الاجتماعي تحت الاستعمار البريطاني 1917- 1948".

ويتناول الكتاب التاريخ الاجتماعي لمدينة غزة إبان الاستعمار البريطاني حتى النكبة 1948، ويعرض التركيبة الاقتصادية الاجتماعية والسياسية للمدينة وسكانها وعائلاتها، وقدّم أمسية الإطلاق وأدارها أستاذ علم الاجتماع في جامعة بيرزيت سليم تماري، بحسب ما أفادت الوكالة الرسمية.

وقال تماري في تقديمه، إن الدراسة تعتبر الأولى في مجال بحثها، وأوضح أن الكاتب استخدم أرشيف المحاكم والبلدية والأرشيف الفرنسي والسجلات البريطانية ومذكرات العائلات الغزية، وقدم نبذة عن أسلوب الكتاب في عرض العلاقات الاجتماعية وواقع النخب السياسية والاقتصادية والدينية في المدينة، وأشار إلى بعض مفاصل الكتاب.

ومن جهته أوضح السقا، أن الكتاب تناول تاريخ مدينة غزة وليس القطاع متقصداً عدم الخلط بينهما، مهتماً بعمليات التحديث أو ما أسماها "سمات الحداثة"، مؤكداً على التطور الذي كانت تشهده المدينة، وأشار إلى عدة صعوبات واجهت الدراسة، منها قدم الفترة المدروسة، وشحّ الوثائق الخاصة ببداية المرحلة البريطانية، وصعوبة الذهاب إلى غزة.

يذكر أن أباهر السقا أستاذ مشارك في دائرة العلوم الاجتماعية والسلوكية في جامعة بيرزيت، يحمل شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة نانت الفرنسية، وعمل محاضراً في جامعة نانت، وأستاذاً زائراً في العديد من الجامعات الفرنسية، وله العديد من الدراسات والمقالات العلمية.

يشار إلى ان الكتاب صدر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية بيروت برام الله، ويقع في 350 صفحة من القطع المتوسط، وصمم غلافه كريم فرح.