عدة أسباب لتراجع محصول الجوافة بغزة هذا الموسم

محصول الجوافة غزة

قالت وزارة الزراعة ب غزة اليوم الثلاثاء، إن محصول الجوافة لهذا الموسم تراجع مقارنة مع الأعوام السابقة.

وعزت الوزارة ذلك وفق بيان وصل وكالة "سوا" الإخبارية نسخة عنه لعدة أسباب أهمها، إصابة أشجار الجوافة بالعديد من أمراض التربة وملوحة المياه، وتدهور الوضع الاقتصادي بصفة عامة، وتدفق فواكه منافسة أدي لعدم اهتمام المزارع برعاية بساتين الجوافة، وتدهور بعض الأصناف المحلية، والزحف العمراني، وتفتيت الملكية، بالإضافة إلى وقف التصدير للدول العربية ، والضفة الغربية.

وأكد محمد الناقة مدير البستنة الشجرية في الإدارة العامة للإرشاد بوزارة الزراعة، أن المساحة الإجمالية المزروعة بمحصول الجوافة للعام 2018 بلغت حوالي 2460 دونما منها 2141 دونما مثمر و 319 دونما غير مثمر، ومن المتوقع أن تنتج (3639) طناً من محصول الجوافة تحقق اكتفاء بنسبة 80%.

ويعتبر محصول الجوافة من المحاصيل ذات القيمة الغذائية نظرا لأهميتها الاقتصادية ولثمار الجوافة فوائد غذائية عديدة، وذات قيمة علاجية،و كذلك تستخدم أوراق الجوافة في علاج العديد من الأمراض .

ودعا الناقة إلى إدخال أصناف جديدة من الجوافة من شأنها أن تتحمل ملوحة المياه، وتقاوم أمراض التربة، كما دعا المؤسسات والجمعيات الزراعية كافة إلى توجيه الدعم و الإسناد لهذا المحصول من خلال عمل مشاريع تطويرية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد