علماء الفلك يلتقطون صورة مدهشة

السديم الغامض الذي تم التقاطه من قبل علماء الفلك بوكالة ناسا

استطاع علماء الفلك بوكالة ناسا الفضائية، من التقاط صورة مدهشة عبر تلسكوب هابل الفضائي، لتشكيل من خلالها غامض من النجوم " الأجسام غريبة" حول النجوم، يستمر في إثارة حيرة علماء الفلك بعد عقود من الكشف عنها للمرة الأولى.

فيما تصور اللقطات سديم "IRAS 05437 + 2502" في كوكبة طوروس، بالقرب من مركز مجرة درب التبانة، داخل الفضاء، حيث اكتُشف لأول مرة عام 1983م، بعد مسح فضائي أجري باستخدام ضوء الأشعة تحت الحمراء، للعثور على أجسام سماوية جديدة غير مرئية من سطح الأرض.

وذكر موقع روسيا اليوم نقلاً عن وكالة الفضاء الأوروبية، التي تدير مشروع هابل بالشراكة مع وكالة ناسا الأمريكية، أنه"على عكس العديد من أهداف هابل، لم يتم دراسة هذا الاكتشاف بالتفصيل، كما أن طبيعة السديم غير واضحة إلى الأن، فيما يبدو للوهلة الأولى أنه منطقة صغيرة معزولة، ويمكن الافتراض أن تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية من النجوم الساطعة، ربما كانت السبب في تشكل السديم الغريب اللافت للنظر عبر التلسكوب الفضائي".
ويشير علماء الفلك بأن سحابة الغاز والغبار المحيطة بالتشكيل النجمي، قد تشكل ناجماً عن طرد نجم صغير من الكتلة البعيدة التي نشأ فيها، منطلقاً بسرعة 200 ألف كم في الساعة، عبر سحابة الغاز داخل الفضاء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد