الرئيس عباس يكشف النقاب عن مقترح قدمته الإدارة الأميركية

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

كشف الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن مقترح عرضته عليه الإدارة الأميركية لتحقيق السلام مع الإسرائيليين، بحسب موقع "يديعوت أحرونوت" العبري.

ونقل أعضاء في حركة (السلام الآن) الإسرائيلية عن الرئيس عباس قوله إن جاريد كوشنير صهر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، والمبعوث الخاص للرئيس، جيسون غرينبلات، طرحا أمامه خطة سياسية في صلبها إقامة كونفدرالية مع الأردن".

وأضاف الرئيس عباس: "سألوني إذا كنت مؤمنا بفيدرالية مع الأردن. وقلت: نعم، أريد كونفدرالية ثلاثية مع الأردن ومع إسرائيل. وسألت إذا كان الإسرائيليون يوافقون على هذا الاقتراح"، وتابع أن "الولايات المتحدة عدائية تجاه الفلسطينيين وتغلق عملية السلام".

واستقبل الرئيس عباس، اليوم الأحد، وفد حركة السلام الآن الإسرائيلية بمقر الرئاسة بمدينة رام الله .

وتابعت المصادر نفسها أن الرئيس عباس عبر خلال اللقاء عن موافقته على تبادل أراضي، إلا أنه لم يوضح معنى ذلك بما يتعلق بالمستوطنات. وبحسب المصادر في الوفد، فإن "عباس أشار إلى أنه يؤيد أمن إسرائيل وإيجاد حل لقضية اللاجئين"، وفقا لموقع صحيفة "هآرتس" الالكتروني.

وأضاف الرئيس عباس أن إسرائيل ترفض إجراء مفاوضات مع الفلسطينيين رغم أن الروس بادروا إلى عقد لقاءات في مناسبتين، وهكذا فعل اليابانيون والهولنديون والبلجيكيون أيضا. وقال إن نتنياهو يرفض أن يلتقي معه، وفق (موقع عرب48).

وشدد الرئيس عباس على معارضته لخطة ترامب، وقال إنه "التقيت مع ترامب أربع مرات. وقد قال إنه يؤيد رؤية الدولتين، ودولة منزوعة السلاح وأن يحافظ الناتو الأمن".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد