دعوات أممية لوقت معارك طرابلس في ليبيا

تجدد المعارك داخل محافظة طرابلس الليبية

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، جميع الأطراف المقاتلة في العاصمة الليبية طرابلس، بالتوقف عن الأعمال العدائية فوراً والالتزام باتفاقات وقف إطلاق النار المبرمة العام الماضي برعاية الأمم المتحدة الأمريكية.

واستنكر غوتيريش في بيان صحفي له "استمرار العنف في العاصمة الليبية ومحيطها، بما في ذلك القصف العشوائي الذي تلجأ إليه جماعات مسلحة لتقتل وتجرح مدنيين بينهم أطفال خلال أعمال العنف الضارية بينهم". حسب سكاي نيوز عربية

وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا، قد دعت في وقت سابق إلى إنهاء القتال في ليبيا، وذلك في بيان مشترك صدر في العاصمة الإيطالية "روما" العام الماضي.

وبحسب آخر حصيلة صدرت عن وزارة الصحة الليبية مساء الجمعة، فإنّ المعارك في العاصمة الليبية أوقعت أربعين قتيلاً وأكثر من مئة جريح منذ بدء المعارك جلهم هذه الضحايا من المدنين.

فيما تتواجه مجموعتان مسلحتان منذ يوم الاثنين الماضي بالأسلحة الثقيلة جنوب طرابلس، وأعلنت أنه ثم وقف لإطلاق النار الخميس لكن لم يصمد الاتفاق إلا لساعات وشهدت طرابلس الجمعة سقوط 16 صاروخًا، نتيجة لتلك المعارك.

ووقعت ثلاث قذائف قرب مطار معيتيقة الوحيد العامل في العاصمة الليبية، مما أجبر سلطات المطار على تعليق الرحلات لمدة 48 ساعة على الأقل لدواع أمنية، وأثرت تلك الحوادث أعلنت هدنة جديدة مساء الجمعة لكنّ سقوط القذائف استمرّ السبت مثير اً مخاوف من تجدد المواجهات الدامية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد