في اعقاب الغارة الاسرائيلية: محللون يحذرون من تفجر الوضع على حدود غزة

63-TRIAL- غزة / خاص سوا / يتوقع مراقبون ومحللون رد اسرائيل قوي على أي عمليات لاطلاق صواريخ او قذائف على البلدات والمواقع الاسرائيلية.
وأشار هؤلاء خلال أحاديث منفصلة مع وكالة (سوا) اليوم السبت إلى ان اسرائيل تعيش في موسم انتخابات حامي الوطيس والتنافس على أشده بحيث لا يقبل قادة اسرائيل أن يذهب الإسرائيليون إلى صناديق الاقتراع تحت رحمة صواريخ وقذائف المقاومة الفلسطينية. 
واعتبر صلاح البردويل القيادي في حركة المقاومة الاسلامية ( حماس ) أن ما قام به الاحتلال الاسرائيلي ليلة أمس بشن غارتين على قطاع غزة ، هو خرق واضح للتهدئة و محاولة لخلط الأوراق حتى لو كان الخرق ضعيفاً.
ويرى الكاتب والمختص في الشأن الاسرائيلي د. عدنان أبو عامر ان هناك قلقاً اسرائيليا من امكانية تدهور الموقف الأمني في غزة بسبب تباطؤ عملية الاعمار ورغبة المقاومة بتسريع هذه العملية .
وقال أبو عامر إن اسرائيل تخشى من أن يتسبب هذا الانفجار بتصعيد الموقف العسكري عشية الانتخابات الاسرائيلية.
وشدد على أهمية الحذر من هذا في ظل قرب اجراء الانتخابات بالساحة الاسرائيلية المنقسمة.
وأضاف أن الإسرائيليين يشعرون ان قوة الردع لدى جيشهم بدأت تتآكل بعد العدوان الأخير على قطاع غزة.
ويرى ابو عامر أن ( الاسرائيليين) لا يمكنهم الذهاب لصناديق الاقتراع وهناك صواريخ تسقط على المدن انطلاقا من غزة.
وبين ان هذا يعطى منافسي نتنياهو أوراقا انتخابيه ناجحة، مطالباً بالحذر الشديد في هذه المرحلة الحساسة وعدم السماح بإمكانية انفلات الأمور في غزة حتى ولو كانت من باب المناورة.
ويتوافق الكاتب والمختص بالشأن الاسرائيلي أكرم عطا الله مع أبو عامر في أن اسرائيل تتخوف من انفلات الأوضاع على جبهة غزة عشية الانتخابات الاسرائيلية.
ويعتقد عطا الله أن الرد الاسرائيلي على سقوط الصاروخ على  أشكول جاء عادياً ، مبيناً ان حماس واسرائيل غير معنيتان في الوقت الراهن بأي جولة تصعيد عسكري.
لكن عطا الله يرى بان للجانبين مصلحة في بعض المناوشات الخفيفة لان تل ابيب تريد ان تظهر للجمهور الاسرائيلي قبضتها الحديدية في اللحظة التي تتعرض فيها اسرائيل لمناكفات، وفي نفس الوقت حماس تدرك حالة عدم الرغبة وتريد ان ترسل رسائل بانه لو لم يرفع الحصار سيحصل تصعيد.
وأوضح انه من الطبيعي أن تستغل اسرائيل سقوط الصاروخ وتستثمره في ظل حساسية الوضع الاسرائيلي المقبل على الانتخابات ، معتقداً ان هناك أطرافا ستنال من نتنياهو وآخري ستعزز موقفه.
وأكد عطا الله ان رسالة اسرائيل واضحة ومحسوبة بدقة شديدة فهي ضربت منطقة خالية، ولكن قبل أي عدوان يتم استهداف المناطق الخالية كما حدث أمس وبعد ذلك توسع عدوانها.
268
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد