إيران تعزل وزيرا ً ثانياً على خلفية أزمتها الأقتصادية

استقالة وزير الشؤون الاقتصادية والمالية مسعود كرباسيان

أعلن مجلس الشورى الإيراني عن استقالة وزير الشؤون الاقتصادية والمالية مسعود كرباسيان، اليوم الأحد، إثر الأزمة الاقتصادية التي تمر بها العاصمة طهران عقب العقوبات الاقتصادية الجديدة، التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على إيران نهاية شهر تموز الماضي.

وقالت وكالة رويترز، إنه ثاني وزيراً في حكومة الرئيس الإيراني الحالي حسن روحاني يتم عزله هذا الشهر بعد تصويت الثقة الذي تم بثه مباشرة عبر الإذاعة الرسمية بـ137 صوتا مقابل 121، وامتنع نائبان عن التصويت.

وتأتي هذه الخطوة هي الأحدث في تغييرات متواصلة على مستوى القيادات الاقتصادية، بينما تعيد الولايات المتحدة فرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي وتدخلها في الشؤون الداخلية لدول الجوار لها.

يشار إلى أنه في أوائل أغسطس الجاري صوت المشرعون الإيرانيون بعزل وزير العمل، والشهر الماضي قام روحاني بتغيير محافظ البنك المركزي، نتيجة مواجهة الاقتصاد الإيراني أزمة حادة تبعها تدني سعر صرف الريال الإيراني الذي فقد نصف قيمته منذ أبريل الماضي، عقب إعلان العقوبات الأميركية الجديدة، متأثراً في الأساس بالطلب القوي على الدولار من الإيرانيين، لحماية ممتلكاتهم وعقارهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد