نقابة الصحفيين تتهم حماس بتوتير الساحة الإعلامية الفلسطينية

نقابة الصحفيين

حمَلت نقابة الصحفيين الفلسطينيين اليوم السبت، حركة حماس المسؤولية الكاملة عن ما وصفته "توتير الساحة الإعلامية الفلسطينية من خلال إجراءاتها بحق الزملاء في تلفزيون فلسطين ب غزة ".

جاء ذلك بعدما قالت النقابة في بيان لها، إن حركة حماس قدمت شكوى إلى النائب العام في غزة على خلفية تقرير أعده تلفزيون فلسطين حول حادثة اعتداء تعرض لها احد الأطفال في مسجد بالمنطقة الشرقية بخان يونس.

وأضافت " قامت المباحث في محافظة خان يونس باستجواب الزملاء رأفت القدرة مدير التلفزيون بالمحافظات الجنوبية ، والمعد يوسف أبو مغصيب ، والمصور مؤمن الشوبكي ، واخلت سبيلهم بضمان محل إقامتهم على أن يتم عرضهم على النيابة العامة بغزة الساعة الثامنة من صباح الغد" .

واستنكرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين "قيام حركة حماس بهذه الإجراءات التعسفية ، وعدم اكتراثها بتحذيرات نقابة الصحفيين الفلسطينيين، ومن خطورة هذا الإجراء وأثره السلبي على التماسك الإعلامي الفلسطيني في هذه المرحلة الحساسة التي نحن في أشد الحاجة فيها للوحدة الوطنية"، وفق البيان.

وقال البيان "في الوقت الذي خصص فيه شعبنا في قطاع غزة يوم أمس من مسيرات العودة تكريما للطواقم الطبية والإعلامية ، قامت حماس بتكريم تلفزيون فلسطين من خلال الملاحقة القضائية المسيرة سياسيا ، كما تعرض العاملون في التلفزيون لإساءات وتهديدات مباشرة وغير مباشرة من قبل قيادات وكوادر معروفة في الحركة ، ما شكل تهديدا خطيرا وغير مقبول للزملاء العاملين في تلفزيون فلسطين".

وجددت النقابة وفق ما جاء في البيان تحذيرها لحركة حماس من خطورة هذه الإجراءات على الحالة الإعلامية الفلسطينية وخطورة عودتها إلى المربع الأول، ما يشكل انتكاسة كبيرة وإضافية لوحدتنا الوطنية ولإعلامنا الذي بدأ يفرض احترامه عربيا ودوليا

وطالبت قيادة حركة حماس ومكتبها السياسي إلى وقف كافة إجراءاتها بحق الزملاء في تلفزيون فلسطين ، والعمل على وقف كافة الإساءات والتهديدات التي تعرضوا لها خلال الأيام الماضية .

وأكدت نقابة الصحفيين رفضها لزج الإعلاميين في المناكفات والخلافات السياسية الداخلية، وضرورة إبعاد الجسم الصحفي والإعلامي عن كل هذه المناكفات التي تهدد بأشغال الإعلام بقضايا جانبية ، في الوقت الذي نحن في اشد الحاجة للتماسك والوحدة وتعزيز الرواية الفلسطينية في هذه المرحلة الحساسة.

ودعت لجنة الحريات المنبثقة عن حوار الفصائل بالقاهرة إلى التدخل من اجل وقف كافة الإجراءات التي تقوم بها حركة حماس بحق الزملاء في تلفزيون فلسطين ، والعمل على إعادة المقر الرسمي لهيئة الإذاعة التلفزيون الفلسطيني في غزة إلى الهيئة.

وطالبت نقابة الصحفيين الفلسطينيين منظمات حقوق الإنسان والاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب إلى استنكار إجراءات حركة حماس والضغط من اجل وقفها ،باعتبارها من الانتهاكات الواضحة لحقوق الإنسان والقانون الأساسي الفلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد