آلاف المواطنين يؤدون الجمعة برحاب المسجد الأقصى

150-TRIAL-

القدس /سوا/أدى أكثر من 55 ألف مواطن، بينهم 200 مصل من قطاع غزة من كبار السن، صلاة الجمعة، اليوم، برحاب المسجد الأقصى المبارك، وسط اجراءات ’أمنية’ إسرائيلية مشددة.

وقال شهود عيان، إن المصلين أمّوا المسجد الأقصى منذ ساعات صباح اليوم قادمين من مدينة القدس وضواحيها وبلداتها، ومن التجمعات السكانية داخل اراضي الـ 48م، بالإضافة إلى القادمين من غزة، ممن سمحت لهم سلطات الاحتلال بدخول القدس والمشاركة بصلاة الجمعة.

وانتشر المصلون في المسجد المبارك ومرافقه وسط احتجاز قوات الاحتلال بطاقات المئات من المصلين من فئة الشبان على بوابات المسجد الرئيسية ’الخارجية’ إلى حين خروج أصحابها من المسجد.

وعقب صلاة الجمعة انتظم آلاف المصلين بمسيرة انطلقت من الساحة الأمامية للجامع القبلي حتى درجات الصعود إلى باحة صحن مسجد قبة الصخرة بالأقصى المبارك، هتف خلالها المشاركون  عبارات الادانة والاستنكار لاستهداف المسجد والتأكيد على أنه مسجد اسلامي محض، مؤكدين دفاعهم عنه بصيحات وهتافات ’بالروح بالدم نفديك يا أقصى’.

وكانت قوات الاحتلال عززت من انتشارها في المدينة، وسيرت دوريات راجلة ومحمولة وخيالة في الشوارع والطرقات المحاذية لأسوار القدس، ونشرت أعداداً كبيرة من عناصر وحداتها الخاصة في كافة شوارع البلدة القديمة المؤدية إلى المسجد الاقصى، وأطلقت منطاد مراقبة ومروحية في سماء المدينة لمراقبة تحركات المصلين.

من جانبه، شدد مفتي القدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين، في خطبة الجمعة، على أن المسجد الاقصى للمسلمين فقط، مستنكراً سياسات استهدافه من سلطات الاحتلال والجماعات اليهودية المتطرفة، حاثاً المواطنين على المزيد من شدّ الرحال اليه والذود عنه، محملاً سلطات الاحتلال مسؤولية النتائج المترتبة على سياساتها تجاه الاقصى.

إلى ذلك، شهدت أسواق القدس التاريخية في البلدة القديمة حركة تسوّق نشطة امتدت الى المحال خارج أسوار القدس القديمة.

66
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد