لماذا حُرم زوجان مسلمان من الحصول على الجنسية السويسرية ؟

الجنسية السويسرية

قال مسؤولون سويسريون، إن زوجين مسلمين رفضا مصافحة أشخاص من جنس آخر خلال مقابلة الحصول على الجنسية السويسرية،مما أدى إلى حرمانهما منها .

وأشار المسؤولان في تصريحات نقلها موقع بي بي سي، إلى أن الزوجين "فشلا في الاندماج بالمجتمع السويسري واحترام المساواة بين الجنسين"، موضحين أن المقابلة أجريت مع الزوجين قبل شهور، وأنهما كانا يعانيان في الإجابة على الأسئلة عندما تأتي من محاور من جنس آخر.

وشدد المسؤولون على أن رفضهم لم يستند إلى ديانتهما بل لقلة احترامهما لمبدأ المساواة بين الجنسين، على حد وصفهم.

وقال بيار-انتوني هيلدبران، الذي شارك في لجنة المقابلة مع الزوجين إن "الدستور والمساواة بين الرجال والنساء يجبان التعصب الأعمى".

وتقول بي بي سي إن السلطات السويسرية تشدد على أن مواطنيها يجب أن يندمجوا بشكل جيد بالمجتمع السويسري وأن يظهروا التصاقهم بسويسرا ومؤسساتها وأن يحترموا النظام القانوني السويسري

يشار إلى أن مدرسة سويسرية قررت عام 2016 استثناء صبيين مسلمين من مصافحة المعلمين من النساء والرجال معا، بعد رفضهما مصافحة معلمتهما، قبل أن يتسبب القرار في ضجة قادت لاحقا إلى تعليق عملية تجنس عائلتهما.

وفي فرنسا المجاورة، حُرمت امرأة جزائرية من الجنسية الفرنسية إثر رفضها مصافحة مسؤول خلال احتفال منحها الجنسية.

وكانت شابة مسلمة في السويد حصلت على تعويض مالي قبل أيام قليلة، بعد أن توقفت لجنة توظيف في إحدى الشركات عن إجراء مقابلة عمل معها بسبب رفضها مصافحة الرجل الذي قابلها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد