هل ستنجح مباحثات موسكو في عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم؟

اللاجئين السوريين

لا تزال تواصل موسكو بتسويق مبادرتها، والتي تستهدف عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم، تزامنا مع مباحثات مكوكية يقودها مسؤولين روس مع الدول ذات الصلة، والتي كان آخرها لقاء في موسكو جمع وزيري الدفاع الروسي والتركي.

ونقلت قناة سكاي نيوز العربية، عن محادثات روسية في بيروت أجرتها مع مسؤولين لبنانيين، فضلاً عن اتصالات مع الجانب الأردني التي تحملت العبء الأكبر للجوء السوري.

وقدم الجانب الروسي مجموعة من المقترحات للولايات المتحدة والتي تشمل وضع خطة مشتركة لعودة اللاجئين إلى الأماكن التي كانوا يعيشون فيها قبل النزاع، بالإضافة إلى تشكيل مجموعة عمل مشتركة روسية أمريكية أردنية برعاية مركز عمان للمراقبة، وتشكيل مجموعة عمل مماثلة في لبنان.

كما شمل المقترحات أيضاً تشكيل مجموعة روسية أميركية مشتركة لتمويل إعادة إعمار البنية التحتية السورية.

وتسعى موسكو لربط ملف عودة اللاجئين بالوجود العسكري الأميركي في سوريا، وتعتبر موسكو أن التعاون الأميركي معها ومع النظام السوري بشأن عودة اللاجئين قد ي فتح الباب للنقاش بشأن إمكانية بقاء القوات الأميركية في سوريا.

لكن هناك الكثير من الشكوك تخيم على هذه المبادرة في ظل رفض الغرب المساهمة في إعادة الإعمار قبل الحل السياسي.

وأشارت التقديرات الدولية أن الحرب الطاحنة أسفرت عن تدمير 40% من البنية التحتية لسوريا، مبينة أن ملايين اللاجئين السوريين الراغبين في العودة إلى بلادهم لن يتمكنوا من تحقيق ذلك، فالعودة لا تتم لبيوت مدمرة ومدن وقرى طالها الخراب الكامل أو الجزئي على مدى سنوات الحرب الطاحنة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد