ماذا يسبب الضوء الأزرق المنبعث من هاتفك الذكي لعينك؟!

الضوء الازرق المنبعث من هاتفك قد يصيبك بالعمى

أظهرت نتائج دراسة أمريكية حديثة، عن أن الضوء الأزرق الصادر من شاشات الهواتف الذكية أثناء الجلوس الساعات الطويلة لتصفح وغير ذلك، يسرع الإصابة بالعمى .

ونقل موقع سبق السعودي عن صحيفة "الجارديان" البريطانية، تقريراً أوضحت فيه الدراسات الحديثة اكتشفتها التأثيرات الصادمة للضوء الأزرق الصادر من شاشات الهواتف الذكية ومختلف الأجهزة الرقمية الأخرى.

وأوضحت الدراسة الأمريكية، أن الضوء الأزرق الصادر من شاشات الهواتف الذكية يتسبّب في انحلال جزئي لشبكية العين، التي تسرع الإصابة بالعمى، ويضعف قدرة العين بصورة كبيرة جداً.

وأشار الباحثون في جامعة "توليدو" الأمريكية، إلى أن التعرُّض الطويل للضوء الأزرق يؤدي إلى توليد جزيئات سامّة في خلايا العين الحسّاسة، ويتسبّب في انحلال البقعة الصفراء في العين؛ ما يعجل الإصابة بعمى غير قابل للعلاج.

وبين الباحثون الأمر، إلى أن الضوء الأزرق هذا، يحتوي على طول موجي أقصر ومكثّف عن باقي الألوان الأخرى؛ ما يسبّب تلفاً تدريجياً للعيون، وهو ما يُعرف طبيا باسم "التنكس البقعي" للعين، وهو ما يأتي بسبب موت المستقبل الضوئي، أيّ الخلايا الحسّاسة للضوء في شبكية العين.

وقال الباحث الأمريكي أجيث كاروناراثني؛ الأستاذ المساعد في قسم الكيمياء والكيمياء الحيوية بالجامعة الأمريكية والمشرف على الدراسة: "نتعرّض للضوء الأزرق باستمرار، والأزمة أن مقلة وعدسة العين لا تستطيعان منعه أو عكسه، والأزمة الأخطر أن خلايا المستقبلات الضوئية لا تتجدّد في العين عندما تموت".

ونصح الباحثون الأمريكيون، لمَن يرغب في حماية عينه من الضوء الأزرق الذي يخرج بصورة مكثّفة من الهواتف الذكية والأجهزة الرقمية والحسابات المحمولة، بضرورة ارتداء نظارات شمسية، التي ترشح الأشعة فوق البنفسجية، وتعكس الضوء الأزرق إلى الخارج، علاوة على تجنب تصفح الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية في المناطق المعتمة .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد