واشنطن: سنفرض عقوبات على العراق إذا لم تلتزم بقرارنا ضد طهران

تظاهرة في العراق

تظاهرة في العراق


واشنطن - وكالات

هددت الولايات المتحدة الأمريكية بغداد، إذا رفضت الالتزام بعقوبات واشنطن ضد إيران، مؤكدة أنها قد تفرض عقوبات على العراق، إن لم تلتزم بالقرار الأمريكي.

وردت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية هيذر نويرت، على تصريحات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، بشأن استمرار التجارة مع إيران، قائلة: "إن منتهكي نظام العقوبات يمكن أن يخضعوا هم أنفسهم للعقوبات"، بحسب ما أفاد موقع عربي 21.

وتابعت نويرت في مؤتمر صحفي، "تعرفون تحذيراتنا بشأن إيران والتجارة معها، وسنواصل مقاضاة الدول عن أي خرق تقوم به للعقوبات التي نفرضها (ضد إيران)".

وأعلن الاثنين الماضي رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، عن التزام حكومته بعدم التعامل بالدولار في التبادلات مع إيران.

وأخطر البنك المركزي العراقي، الخميس الماضي، البنوك التجارية بحظر المعاملات بالدولار مع مؤسسات الإقراض الإيرانية تنفيذا للعقوبات الأمريكية.

ويشتري العراق سنويا سلعا من إيران بمبلغ يصل إلى 6.6 مليار دولار. وبالإضافة إلى المواد الغذائية، تورد إيران السيارات وقطع الغيار إلى السوق العراقية، وكذلك الأجهزة المنزلية. وفي كل عام، يزور العراق من مليونين إلى 3 ملايين مواطن إيراني، يشكلون مصدرا هاما للعملة الأجنبية التي تدخل البلاد.

وجاءت تصريحات العبادي بعد موجة انتقادات لاذعة تعرض لها من قبل مسؤولين إيرانيين وعراقيين وقادة كتل شيعية على خلفية موقفه من العقوبات.

يذكر أن ممثل مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي في العراق، هاجم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ووصفه بـ"المنهزم نفسيا" بعد التزامه بالعقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.


الأكثر قراءة هذا اليوم