جوال

غزة: إقبال ضعيف على الأضاحي وتوجه لرفع أسعار الدواجن

إقبال ضعيف على الأضاحي وتوجه لرفع أسعار الدواجن في غزة

إقبال ضعيف على الأضاحي وتوجه لرفع أسعار الدواجن في غزة


غزة - خاص سوا-علاء أبو نعمة

أكد طاهر أبو حمد مدير دائرة الانتاج الحيواني بوزارة الزراعة في غزة، أن هناك تراجعًا في الإقبال على الأضاحي هذا العام مقارنة بالمنصرم، كاشفًا عن وجود توجه لتحسين أسعار الدواجن؛ لتتناسب مع المستهلك والمزارع.

وأرجع أبو حمد في تصريحٍ خاص بوكالة (سوا) الإخبارية مساء الثلاثاء، ذلك إلى "تردي الوضع الاقتصادي الصعب في غزة، والحصار، وأزمات الرواتب والموظفين، وتراجع دخل الفرد والقطاع الخاص، وأزمة الكهرباء.

وأشار إلى أن أسعار الأضاحي هذا العام مرتفعة؛ بسبب ارتفاعها في السوق العالمي، وتكاليف التربية والنقل على المعابر.

وحسب أبو حمد، كان سعر كيلو لحم العجل العام الماضي يبلغ (14-16) شيقلا للكيلو حسب العرق والسلالة، فيما وصل سعره هذا العام إلى (17-19) شيقلا، منوها إلى أن وزارة الزراعة تدرس واقع السوق ولا تتحكم بالأسعار.

كما ارتفع سعر كيلو لحم الأغنام من (3.5-4.5) دينار العام الماضي، إلى (4.5-5.5) دينار، وفق أبو حمد.

ويصل احتياج المواطنين من الأضاحي هذا العام، وفق أبو حمد، إلى 8-9 آلاف رأس من العجول والماشية، بالإضافة إلى 20 ألف رأس غنم، بينما كان في العام المنقضي، أكثر من 14 ألف رأس من العجول والماشية، و30 ألف رأس من الأغنام.

قطاع الدواجن

وبشأن الدواجن، أشار أبو حمد إلى انخفاض أسعارها في السوق حاليًا، الأمر الذي يتسبب بخسائر للمزارع، كاشفًا أن وزارته تدرس إمكانية التدخل للعمل على "تحسين أسعارها".

وقال: "نبذل جهودًا لاستقرار سعر الدواجن كي يتناسب مع المزارع والمستهلك".

ووفق رئيس دائرة الإنتاج الحيواني، فإن سعر كيلو الدجاج حاليًا في غزة (7 شيقل للمزرعة، و8 شواقل للمستهلك"، موضحًا أن وزارته تسعى ليكون (10 شيقل بالمزرعة، و11 للمستهلك".

بكتيريا السلمونيلا

وطمأن أبو حمد المواطنين بأن البيض الموجود في غزة هو من إنتاج محلي، نافيًا أن يكون هناك اشتباه بإصابته بـ"بكتيريا السلمونيلا".

وأكد أن وزارة الزراعة لا تسمح بدخول الحيوانات واللحوم كافة إلى غزة، قبل فحصها والتأكد من خلوها من الأمراض.


الأكثر قراءة هذا اليوم