اسرائيل تؤكد عقد اجتماع بين نتنياهو والسيسي بشأن غزة

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

أكد وزير المالية الإسرائيلي يوم الثلاثاء أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اجتمع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مصر في مايو أيار لبحث وقف إطلاق نار طويل الأمد في قطاع غزة .

وامتنع متحدث باسم نتنياهو عن التعليق على الاجتماع بعدما أوردت القناة العاشرة الإخبارية في إسرائيل النبأ للمرة الأولى يوم الاثنين.

وتحاول مصر والأمم المتحدة الوساطة في هدنة طويلة الأمد بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية ( حماس ) التي تسيطر على قطاع غزة وذلك بعد تصاعد العنف عبر الحدود في الأشهر القليلة الماضية.

وأفاد تقرير القناة العاشرة بأن الزعيمين بحثا تخفيف الحصار الإسرائيلي والإجراءات المصرية على غزة وإصلاح البنية الأساسية للقطاع وشروط وقف إطلاق النار.

اقرا/ي أيضا:الرئيس المصري مصمم على التوصل لصفقة شاملة بشأن الأوضاع في غزة

ورد وزير المالية موشي كحلون بالإيجاب على سؤال من إذاعة الجيش الإسرائيلي عما إذا كان على علم بالاجتماع. وأضاف ”كل ما سيحدث في غزة سيتم بوساطة ومشاركة مصرية“.

ويعيش أكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة الذي يعاني مصاعب اقتصادية طاحنة. ووصف البنك الدولي الوضع في القطاع بأنه أزمة إنسانية بسبب نقص المياه والكهرباء والدواء.

وتفرض إسرائيل ومصر قيودا صارمة على معابرهما الحدودية مع غزة لاعتبارات تقولان إنها أمنية مما أدى إلى انهيار اقتصاد القطاع.

وقالت القناة العاشرة الاسرائليية  ان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مصمم على التوصل لصفقة شاملة بين حماس واسرائيل والفصائل الفلسطينية بشان الأوضاع في قطاع غزة.

وبحسب ما قالته القناة الاسرائيلية فإن العلاقات الوثيقة بين إسرائيل ومصر واللقاء السري الذي كشف عنه بين السيسي ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قد يدفع باتجاه تنفيذ خطة السيسي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد