بالصور: حجاج فلسطين يتلقون دروساً من الوعظ والارشاد متعلقة بصعيد عرفات

حجاج فلسطين يتلقون دروساً من الوعظ والارشاد متعلقة بصعيد عرفات

يتلقى حجاج ضيوف الرحمن من مختلف محافظات الوطن دروساً في الوعظ والإرشاد متعلقة بالوقوف على صعيد عرفات "يوم الحج الأعظم" في مكة المكرمة، ومختلف مناسك الحج.

ويرافق حجاج ضيوف الرحمن عدد من الوعاظ والمرشدين، الذين يقومون بتقديم الدروس الدينية والمحاضرات اليومية المتعلقة بالوعظ والإرشاد لجميع الحجاج الفلسطينيين في مكة المكرمة، إضافةً إلى الاجابة على الأسئلة والاستفسارات من قبل الحجيج حول مناسك الحج والعمر.

وتحرص وزارة الأوقاف والشؤون الدينية من خلال الوعاظ على تقديم الدروس الدينية اليومية في مقر الإقامات للحجاج بالقرب من المسجد الحرام، حيث يتم للعام الرابع على التوالي اصطحاب واعظات ومرشدات لتثقيف وتوعية النساء من خلال المحاضرات والمحاضرات الدينية.

الواعظة مها الصيفي مسؤوله الوعظ بالوزارة قالت:" نحمد الله أن جميع حجاجنا وصلوا إلى الديار الحجازية بخير وعلى أتم استعداد لأداء مناسك فريضة الحج والعمرة، مضيفةً "نحن في بعثة الوعظ والإرشاد للنساء، حيث أعداد النساء أكبر من أعداد الرجال فهن بحاجة لتوعية دينية ولإعلاء وتثوير همم روحانية ولشرح وكيفية أداء مناسك الحج".

وبينت أن "هناك العديد من الأسئلة التي تعتري المرأة الحاجة، وتتمنى أن تكون هناك امرأة مثلها ترد على بعض هذه الأسئلة الخاصة، ومن هنا ارتأينا بأن تكون هناك بعثة حج فلسطينية وعظيه نسائية لتقوم بالأدلاء والاجابة على كل أسئلة النساء".

وتابعت الصيفي:" قمنا بعمل جدول وعظي كامل بعنوان سلسلة رواحل الحرم أربعة للعام الرابع على التوالي، ويتضمن العديد من المحاضرات الروحانية التي تعلي من همم الحجاج وتعينهم على استثمار الأوقات بشكل طيب، وفيها شرح لأحكام ومناسك الحج وشرح مفصل للأحكام، التي تختص بالنساء والمرأة في الحج".

وحول مرافقة الواعظات للنساء إلى المشاعر المقدسة، بينت أنه يتم هذا بالاتفاق مع الوعاظ بمرافقة الحجاج حتى يتم الضبط والتنظيم بشكل أكبر، إضافة إلى تحمل المسؤولية والحرص على النساء أكثر.

وشددت على أنه بالنسبة ليوم عرفة، تم تجهيز محاضرات توعوية سيتم خلالها المرور على كافة خيام الحجاج الخاصة بالنساء بمحاضرة قيمة بعنوان (موعد مع الملك) ويتم فيها التحدث عن أمرين مهمين كيفية الاستفادة من يوم عرفة عن طريق الدعاء والذكر وهما الأمرين اللذين يجب أن تستثمرهما كل حاجة وحاج بالدعاء لله عز وجل وذكره، أما في أيام منى فهناك العديد من المسابقات التي تروح عن النفس وسنقوم بها في ليالي السمر بمنى، مسابقات قيمة وهادفة تصحبها العديد من الجوائز والقيام بأمسيات بالمديح النبوي بالتعاون مع الإخوة في قسم الوعظ حتى ندخل السرور على نفوس الحجاج".

ووجهت التحية والشكر للإخوة في المملكة العربية السعودية بأن يوفقهم الله عز وجل ويعينهم على أداء الحج على أكمل وجه، "وأتمنى أن يأخذوا حجاج فلسطين بعين الاعتبار وإعطائهم شيء من الأهمية والتميز في هذا الموسم، لأننا أكثر شعب يجد مشقة لأن يكون في هذا المكان المقدس وأن يؤدي المناسك".

من جهتها، قالت الحاجة هلا أبو أسد من مدينة غزة :"أنا استفيد كثير من الدروس والمحاضرات الوعظية، أنا كنت أجهل كثير من الأشياء ولا أعرفها تتعلق بالحج والعمرة، لكن بحمد الله تم توعيتنا وتعريفنا بمناسك الحج".

وأوضحت أبو أسد، "أن البرامج الدينية التي تقدم للحجيج النساء تغطي أغلب مناسك الحج ويتم تقديمها بشكل سلس ومريح وبسيط".

أما الحاجة أم خالد(45عاماً) قالت:"أنا اشعر باستفادة كبيرة من هذه الدروس الدينية، حيث لم تكن لدي معرفة مسبقة بمناسك الحج، لكن بصراحة هنا صار لدي معرفة أكثر وتوعية متواصلة في أمور الحج والعمرة".

55.jpg
33.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد