جوال

وزراء بحكومة نتنياهو: يمنع السماح بعودة الرئيس عباس إلى غزة

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

الرئيس الفلسطيني محمود عباس


غزة - سوا

يعارض وزراء في الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو، السماح بعودة السلطة الفلسطينية والرئيس محمود عباس إلى قطاع غزة.

ونشرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، اليوم الثلاثاء، على صدر صفحتها الرئيسية عنوانا محرضا يدعو إلى منع إعادة قطاع غزة للسلطة الفلسطينية ورئيسها محمود عباس.

وقالت الصحيفة إن "هناك معارضة في الحكومة للمخطط الذي حاول رئيس الوزراء نتنياهو صياغته مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والذي ينص على عودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة".

وقال وزير المخابرات وعضو المجلس الوزاري السياسي-الأمني، يسرائيل كاتس، لصحيفة "يسرائيل هيوم" إن "أي محاولة لإعادة أبو مازن إلى غزة وربط غزة بالسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية عبر "الممر الآمن" الذي سيعبر في إسرائيل سيشكل تهديدًا مباشرًا وضربة صعب لأمن إسرائيل وللتوازن الديموغرافي بين إسرائيل والفلسطينيين".

وفقا لكاتس، "من الواضح أنه ينبغي طرح هذه القضية أمام المجلس الوزاري السياسي-الأمني لمناقشتها واتخاذ قرار. يجب أن تكون سياسة إسرائيل تجاه غزة واضحة - الفصل المدني بين غزة وإسرائيل، وإقامة حدود واضحة بين إسرائيل وغزة".

أقرأ/ي أيضا: الكشف عن سبب تأجيل لقاءات فتح وحماس في القاهرة

وقال عضو آخر في مجلس الوزراء، من الليكود، إن "حماس لن تتخلى أبداً عن سيطرتها على قطاع غزة، وبالتالي فإن هذه المقترحات تخلو من الواقع".

وأشار وزراء آخرون إلى أنه قبل أقل من عام، أصدر مجلس الوزراء قراراً يرفض أي نوع من الاتصال بين إسرائيل وحكومة الوحدة الفلسطينية، التي سيشكل تأسيسها مرحلة ضرورية على طريق عودة السلطة الفلسطينية إلى قطاع غزة.


الأكثر قراءة هذا اليوم