ما هو صاروخ فاتح مبين الذي أعلنت عنه إيران اليوم؟

صاروخ فاتح المبين الذي كشفت عنه وزارة الدفاع الايرانية

كشفت طهران، اليوم الإثنين،عن صاروخ باليستي قصير المدى من طراز "فاتح مبين"، متعهدة بتعزيز قدراتها الدفاعية، في وقت يزداد التوتر بين إيران والولايات المتحدة الأميركية.

وأفاد موقع عرب 48، نقلاًعن هيئة إذاعة وتلفزيون "ايرينب" الايرانية أن الصاروخ الجديد الذي أطلق عليه "فاتح مبين" نجح في الاختبارات وبإمكانه ضرب أهداف برية وبحرية.

وقال مسؤولون أميركيون لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية أن إيران أجرت اختباراً لصاروخ من طراز "فاتح-110" خلال تدريبات بحرية في مضيق هرمز الأسبوع الماضي.

ووصف جنرال أميركي التدريبات بأنها تهدف إلى إيصال رسالة بعد التهديدات التي أطلقتها طهران، بإغلاق الممر المائي الحيوي، كرد على إعادة فرض العقوبات الأميركية الجديدة عليها.

وقال وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي "لا يمكن لشيء الوقوف في وجه هذا الصاروخ نظرا للدرجة العالية من المرونة التي يتمتع بها"، مضيفا أن النسخة الجديدة من "فاتح مبين" "من صنع محلي 100%، وهو مرن ومموه وتكتيكي ودقيق التوجيه".

وأضاف حاتمي، "تأكدوا أنه كلما تفاقمت الضغوطات والحرب النفسية على أمة إيران العظيمة، ازدادت رغبتنا في تعزيز قوتنا الدفاعية في جميع المجالات".

فيما يعد برنامج إيران الصاروخي نقطة خلاف رئيسية بينها وبين قوى العالم لا سيما الولايات المتحدة، إلا أن طهران ترى أنه ضروري لتعزيز موقفها الدفاعي في منطقة مضطربة .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد