وزير الصحة: مهتمون بحماية النظام الصحي في غزة

وزير الصحة جواد عواد

أكد وزير الصحة جواد عواد اهتمام وزارته بحماية النظام الصحي في قطاع غزة وتعزيزه، وذلك من خلال ضخ مشاريع حيوية في المجال الصحي هناك.

وأكد عواد حرص وزارة الصحة على تزويد جميع المشافي الحكومية بجميع مستلزماتها من الأدوية، والمستهلكات الطبية للحفاظ على ديمومة تقديم الخدمات للمواطنين.

جاء ذلك خلال لقاء جمع عواد بـ مدير الطوارئ الإقليمي في منظمة الصحة العالمية ميشيل تيرين، اليوم الاثنين، في مدينة رام الله ، حيث أطلع الوزير ضيفه على الوضع الصحي في فلسطين، والتحديات التي تواجهه تحت الاحتلال، كما بحثا سبل تعزيز التعاون المشترك.

وأطلع عواد تيرين والوفد المرافق له، على الانتهاكات الإسرائيلية للقطاع الصحي، التي كان آخرها قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي لـ3 مسعفين بالرصاص الحي خلال علاجهم للمصابين المشاركين في مسيرة العودة على حدود قطاع غزة منذ آذار من العام الجاري.

وعرض وزير الصحة خلال الاجتماع آخر التطورات التي شهدها القطاع الصحي الفلسطيني، والدعم السياسي من الرئيس محمود عباس ، ورئيس الوزراء رامي الحمد الله لتطوير هذا القطاع والوصول إلى توطين جميع الخدمات الطبية.

واستنكر وزير الصحة قيام قوات الاحتلال، بالاعتداء على طاقم طبي من الرعاية الصحية الأولية ومصادرة سيارة تابعة للوزارة، في مسافر يطا جنوب الخليل اليوم.

من جهته قال تيرين، إن ما شاهده في فلسطين سيتم نقله للمجتمع الدولي للدفاع عن حقوق المواطنين الفلسطينيين، مشيرا إلى أن مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي استهداف الطواقم الطبية في فلسطين هو أمر خطير للغاية.

وقال مدير الطوارئ الإقليمي في منظمة الصحة العالمية، إن هذا الاجتماع هدف للاطلاع عن كثب على حالة الطوارئ التي يعيشها القطاع الصحي الفلسطيني تحت الاحتلال، وما يمكن للمنظمة توجي برامج الطوارئ بشكل فعال في فلسطين.

وكانت سلطات الاحتلال اعتدت على الطاقم واحتجزت السيارة بعد إفراغها من الأدوية والمستلزمات الطبية، ما أدى لتعطيل عمل الطاقم الطبي ومنع إرسال الأدوية اللازمة لعلاج المواطنين في تلك المنطقة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد