إطلاق فعالية مهرجان العنب في جنين

إطلاق فعالية مهرجان العنب في جنين

انطلقت، ظهر اليوم الأحد، فعاليات مهرجان العنب في محافظة جنين، وسط مطالبات بدعم هذه الزراعة، لكي يتمكن المزارع الصمود في أرضه، والحفاظ عليها، من محاولة التهويد الاستيطاني.

وشكر محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان كل من ساهم في انجاز هذا المشروع الزراعي النموذجي، الذي يعد ثمرة عام، قامت به مجموعة مؤسسات المحافظة (باسم منتدى التنمية الاقتصادية المحلية)، لتحسين منتج العنب، وبرعاية حصرية من شركة التأمين الوطنية.

وشدد على أهمية تشجيع هذا القطاع الواعد، ودعمه، وتطويره، ليعود بالمنفعة الاقتصادية للمزارعين، وأصحاب الأراضي الزراعية بشكل منظم، ومدروس بجدوى اقتصادية، وبهدف التأكيد على مقاطعة المنتج الإسرائيلي.

وافادت "الوكالة الرسمية"، ان الوكيل المساعد لوزير الزراعة أمجد صلاح،اكد إن جنين استطاعت أن تتنامى، وتزود السوق بثمار العنب، والذي يعد السوق الثاني بعد الخليل.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل باستمرار على خدمة المزارعين، خاصة مزارعي العنب، الذين تضرروا نتيجة الأجواء الجوية، ورغم ذلك أصروا على افتتاح هذا المهرجان، الذي هو بمثابة نضال من أجل الحفاظ على هذا المنتج الوطني، ومن أجل التصدي لسياسة الاحتلال في سياسته التوسعية الاستيطانية، مؤكدا أن الوزارة تعمل جاهدة على تعويض مزارعي العنب.

من جهته، دعا رئيس غرفة وتجارة جنين عمار أبو بكر إلى دعم المزارع الفلسطيني، ومواصلة تشجيع المبادرات الزراعية النوعية، مطالبا الحكومة الفلسطينية دعمهم، وتقديم كافة التسهيلات اللوجستية للقطاع الزراعي، وتعويضهم عن الخسائر التي لحقت بهم جراء الأحوال المناخية.

ودعا إلى العمل سويا نحو تنمية اقتصادية محلية، من أجل الحفاظ على منتجنا الوطني، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وذلك عبر تضافر الجهود كافة.

وناشد زياد أبو الرب في كلمة المزارعين، وزارة الزراعة، وكافة المؤسسات ذات العلاقة، بالعمل على تطوير هذا القطاع ، من خلال الوقوف إلى جانب المزارع، ودعم صموده بشتى الطرق، ووقف نزيف تقليص الأراضي الزراعية في جنين لصالح التوسع العمراني والصناعة، والعمل على دعم المزارع، وتعويضه، وتجديد الرقابة على الأسواق المحلية للتأكد من خلوها من بضائع المستوطنات، والعمل على مكافحة آفة انتشار الخنازير البرية التي ألحقت بالمنتج الزراعي دمارا.

وتخلل المهرجان، الذي حضره عدد من المسؤولين في الأجهزة الأمنية، ومدراء المؤسسات الرسمية، وأمين سر حركة فتح نور أبو الرب، فقرات فنية زجلية وطنية للفنان الشعبي أبو الناجي، تلاها التجول في المهرجان، إلى جانب زيارة قسم المنتجات الوطنية، الذي احتوى على مأكولات شعبية، ومطرزات، وأعمال فلكلورية، ويدوية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد