التحالف يعلن عن فتح تحقيق في غارة باليمن أسقطت عشرات المدنيين

قوات التحالف العربي في اليمن

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية باليمن يوم أمس الجمعة، إنه سيجري تحقيقاً في ضربة جوية قتلت عشرات الأطفال في اليمن من المدنيين في تغير واضح في موقفه بشأن الهجوم الذي وصفته الرياض بداية الأمر بأنه عمل عسكري مشروع ضد جماعات الحوثي .

وأفاد وكالة رويترز الدولية، إن جماعات الحوثيين قالت إن "40 طفلاً على الأقل قتلوا في الضربة الجوية التي نفذها التحالف يوم الخميس الماضي، فيما أصابت حافلة في شمال اليمن ورفع الحوثيون بذلك عدد القتلى من الأطفال في الغارة بعد أن أعلنوا في بادئ الأمر أن عددهم 29 طفلاً.

وأوضحت هنرييتا فور المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة " اليونسيف" في بيان صحفي أمس الجمعة، إن الهجوم والتي وصفته "بالمروع“ على الحافلة يعكس وصول الحرب "اليمنية " الوحشية إلى نقطة بالغة السوء داخل اليمن .

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إلى إجراء تحقيق مستقل في الغارة التي أصابت الحافلة التي كانت تمر من سوق ببلدة ضحيان في محافظة صعده معقل الحوثيين.

وأردف مجلس الأمن الدولي يوم أمس الجمعة ، إلى إجراء تحقيق ”نزيه وشفاف“ بعد أن أطلع مسئول كبير في الأمم المتحدة المجلس على ملابسات الضربة في جلسة مغلقة.

وقالت قناة المسيرة التلفزيونية التابعة للحوثيين، إن "طفلة قتلت وأصيب عدة أشخاص آخرين جراء غارة لطيران العدوان السعودي الأمريكي“ يوم الجمعة استهدفت منزلا في محافظة مأرب شرقي العاصمة صنعاء".

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مسؤول في التحالف تأكيده على ”التزام التحالف الثابت بإجراء التحقيقات في كافة الحوادث التي يثار حولها ادعاءات بوقوع أخطاء أو وجود انتهاكات للقانون الدولي ومحاسبة المتسببين وتقديم المساعدات اللازمة للضحايا“.

وتدخل التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والذي تتلقى دوله دعماً سياسياً غربياً وتشتري أسلحة بمليارات الدولارات سنوياً من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، في حرب اليمن قبل ثلاثة أعوام لطرد الحوثيين المتحالفين مع إيران والذين أجبروا الحكومة المدعومة من السعودية على الخروج من العاصمة في 2014م.

ونقل تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين عن وزير الصحة في الحركة طه متوكل قوله إن العدد التقديري للضحايا هو 51 قتيلاً من بينهم 40 طفلاً و79 مصاباً على الأقل من بينهم 56 طفلاً.

وذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن على حسابها على موقع تويتر ذات العدد يوم الجمعة نقلا عن السلطات في صعده.

من ناحية أخرى ذكر تلفزيون العربية أن السعودية اعترضت صاروخين أطلقهما الحوثيون على منطقة جازان جنوب البلاد يوم الجمعة. وأعلن تلفزيون المسيرة التابع للحوثيين قبل ذلك إطلاق عدد من الصواريخ الباليستية صوب جازان وصاروخ صوب قاعدة عسكرية سعودية في منطقة عسير.

ووجه مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مرارا انتقادات لكل الأطراف بانتهاك القانون الدولي وارتكاب جرائم حرب ضد اليمن.

وتعتبر دولة اليمن من أفقر البلاد في شبه الجزيرة العربية، فيما تقول الأمم المتحدة إن"الحرب تسببت في كارثة إنسانية هي الأكثر إلحاحاً في العالم إذ يعتمد ملايين الناس فيها على المساعدات فيما يلوح شبح المجاعة في الأفق إذا قطعت خطوط الإمدادات المؤدية إليها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد