مركز غزة: استهداف الاحتلال لمركز المسحال يعكس مدى استخفافه بالمؤسسات الثقافية

استهداف مؤسسة سعيد المسحال غرب غزة

أكد مركز غزة للثقافة والفنون، أن استهداف عمارة المسحال الثقافية يعكس مدى الاستخفاف الإسرائيلي بالمؤسسات الثقافية والحضارية في انتهاك جديد لقواعد القانون الدولي ولمبادئ حقوق الإنسان، والذي سبقه أيضاً قصف مقر المكتبة الوطنية في أرض الكتيبة.

وندد المركز في بيان له، مساء اليوم الخميس، بالقصف الإسرائيلي الذي استهدف عمارة سعيد المسحال للثقافة والعلوم في قطاع غزة، والتي تضم مقر مركز غزة للثقافة والفنون والمسرح الوحيد في القطاع وجمعية أبناؤنا للتنمية، ومقر الجالية المصرية والذي أدى إلى تدميرهم بالكامل نتيجة القصف.

ودعا المركز كافة المؤسسات الدولية والإقليمية المعنية بالعلم الثقافي وفي مقدمتها وزارات الثقافة في دول العالم ومؤسسات اليونسكو إلى اتخاذ دورها الحقيقي في الدفاع عن المؤسسات الثقافية الفلسطينية وتوفير الحماية الكاملة لهم أمام التغوّل الإسرائيلي بحقهم.

وطالب بملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين وتقديمهم للمحاكم الدولية على خلفية الجرائم البشعة التي ترتكب بحق الفلسطينيين والمؤسسات الثقافية.

واعتبر أن السياسة الإسرائيلية تجاه استهداف القطاع الثقافي الفلسطيني المتكرر، دليل على فشل وتخبط الاحتلال في مواجهة شعبنا بكافة شرائحه بما فيها المثقفين ومؤسساتهم، مبينة أنهم أثبتوا في كل المراحل النضالية عمق وطنيتها وانحيازها لهموم وتطلعات شعبنا في مواجهة العدوان الإسرائيلي.

وشدد على أن الاعتداءات الإسرائيلية بحق القطاع الثقافي خلال العدوان على غزة لن تفت في عضدهم، بل ستزيدهم إصرارا على أداء رسالتنا الحضارية الثقافية التوعوية والتثقيفية لأبناء شعبنا، موضحة أن مراكزنا الثقافية هي صاحبة رسالة حضارية إنسانية و لن ترهبه كل سياسات القتل والإرهاب والاستهداف.

وثمّن الدور الكبير الذي لعبته عمارة المسحال الحاضنة للمسرح الوحيد في إثراء المشهد الثقافي الفلسطيني، مؤكداً أن الاستهداف الإسرائيلي للقطاع الثقافي ما جاء إلا نتيجة لتمكنهم ونجاحهم في الحفاظ على الهوية الثقافية وتعرية الاحتلال أمام العالم أجمع.

يشار إلى أن مركز غزة للثقافة والفنون هي مؤسسة غير هادفة للربح تأسس عام 2005 ، وتعرض مقره في برج الباشا للتدمير الكلي خلال الحرب 2014 وهذه المرة الثانية التي يتعرض للتدمير الكلي ويسعى للمحافظة على الهوية الوطنية وإثراء المشهد الثقافي والفني الفلسطيني ذو الأسس الحضارية المعاصرة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد