تجمع المؤسسات الحقوقية يطالب بإلزام الاحتلال وقف عدوانه المستمر ضد غزة

منزل عائلة خماش دير البلح

منزل عائلة خماش دير البلح

غزة - سوا

طالب تجمع المؤسسات الحقوقية المجتمع الدولي بالوقوف أمام مسئولياته، والإدانة العدوان والتدخّل الفعلي لإلزام قوات الاحتلال بوقف عدوانها المستمر والمتصاعد ضد قطاع غزة، واحترام قواعد القانون الدولي الإنساني.

جاء ذلك في بيان وصل وكالة "سوا" الإخبارية نسخة عنه اليوم الخميس، ردا على الاستهدافات الإسرائيلية بالطائرات الحربية وسلاح المدفعية والدبابات عدد من المنشآت والمرافق والمنازل في القطاع.

وأضاف أن استمرار هذا العدوان واستهداف المدنيين من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي يُشكّل انتهاكاً جسيماً لقواعد القانون الدولي الإنساني، خاصة اتفاقية جينيف الرابعة، ومخالفة واضحة لقواعد ميثاق روما الأساسي الخاص بالمحكمة الجنائية الدولية، ما يوجب على المجتمع الدولي الوقوف عند مسؤوليات والضغط على قادة الاحتلال الإسرائيلي لوقف هذا العدوان.

كما طالب الأطراف السامية الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة بالقيام بواجبها القانوني بموجب المادة الأولى من الاتفاقية المتمثل في تعهدها بأن تحترم الاتفاقية وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال، بالإضافة إلى التزامها بملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة لنصوص الاتفاقية، بموجب المادة 146 منها.

وجدد التجمع مطالبته بإدراج الاحتلال الإسرائيلي ضمن اللائحة السوداء (قائمة العار) للمنظمات والدول التي تنتهك حقوق الأطفال.

وأسفر استهداف إسرائيلي لمنزل عائلة خماش في دير البلد فجر اليوم، إلى استشهاد سيدة حامل تبلغ من العمر 23 عاما، وابنتها بيان عام ونصف، وإصابة زوجها محمد بجراح خطيرة.

الأكثر قراءة هذا اليوم

DMCA.com Protection Status