أمريكا تستعد لتأمين الملاحة في مضيق هرمز بعد تهديد إيران

مضيق هرمز البحري

قال جنرال أمريكي رفيع المستوى على أن الولايات المتحدة الأمريكية عازمةٌ على تأمين الملاحة في مضيق هرمز، بعد مناورات بحرية إيرانية رأت فيها واشنطن تهديداً لحرية الملاحة داخل المضيق.

وأوضح الجنرال الأمريكي جوزيف فوتيل، قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط، أمس الأربعاء إنه من الواضح جداً أنهم حاولوا أن يستخدموا تلك المناورات لكي يبعثوا لنا رسالة.

وأفاد موقع روسيا اليوم، أن الجنرال الأمريكي قال بأن "النظام الإيراني أراد أن يثبت أن لديه قدرات عسكرية في مضيق هرمز الاستراتيجي"، موضحاً إلى أن طهران تملك في هذه المنطقة ألغاما وقوارب متفجرة وصواريخ دفاع ساحلي فضلا عن رادارات.

وشدد الجنرال الأمريكي على القول "إننا يقظون بشكل استثنائي، ونحن نراقب أي تغيير" في المنطقة، مؤكداً "إن إحدى مهماتنا الرئيسية هي ضمان حرية الملاحة وحرية التبادلات التجارية، وسنواصل القيام بذلك في كل أنحاء المنطقة".

يشار إلى أن في أوائل أغسطس الجاري، أجرت إيران تدريبات بحرية في الخليج ومضيق هرمز وخليج عمان، وجاءت تلك التدريبات في وقت تزداد فيه التوترات بين إيران والولايات المتحدة التي انسحبت من اتفاق نووي تاريخي مع طهران، وأعادت فرض عقوبات عليها.

يذكر أن الرئيس الإيراني حسن روحاني قد وجه تهديداً إلى الولايات المتحدة الأمريكية بتحذيرها من أن إيران يمكن أن تغلق مضيق هرمز الاستراتيجي الذي يعتبر خط نقل حيويا ًلإمدادات النفط العالمية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد