وزير إسرائيلي يكشف: مسارات سرية محتملة للتوصل لاتفاق مع حماس بغزة

قيادة حركة حماس في قطاع غزة بحثت التسوية مع إسرائيل والمصالحة الفلسطينية

كشف وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، غلعاد إردان أنه من المحتمل أن يكون هناك "مسارات سرية" للتوصل إلى اتفاق مع حركة حماس .

وقال إردان في حديثه لموقع صحيفة "يديعوت آحرنوت" العبرية، اليوم الأربعاء إن "سياستنا تقضي بأنه يجب أن يكون هناك رد قوي وجدي على كل خرق للسيادة، وكل عملية (إرهابية) تنطلق من قطاع غزة باتجاه المواطنين في إسرائيل"، على حد تعبيره.

وأضاف أنه بالتوازي مع ذلك يتم فحص إمكانية التوصل إلى تسوية وتهدئة، مشيرا إلى أن "إسرائيل ترفض الموافقة على إعادة إعمار بعيدة المدى لقطاع غزة دون حل قضية الجنود والمواطنين (الأسرى في قطاع غزة)، إضافة إلى منع تعزز قوة حركة حماس".

وتابع أن التسوية يجب أن تشمل "التهدئة المطلقة". وبحسبه، فإنه "من الواضح أننا لن نساوم على مواصلة إطلاق البالونات والطائرات الورقية الحارقة، كما يجب أن تشمل وقف الخطوات (الإرهابية) في أيام الجمعة"، وذلك في إشارة إلى مسيرات العودة السلمية التي تنظم منذ شهور على حدود قطاع غزة.

وبحسب تقديراته، فإنه لن يكون هناك اتفاق طويل الأمد، ولكنه أضاف أنه "من الممكن أن يكون هناك مسارات سرية لا يعلم بها الوزراء، وعندما يقدم الاقتراح ستتم مناقشته".

اقرأ/ي أيضًا: الحية: تحركات الأمم المتحدة ومصر وصلت مراحل متقدمة وتفاجئنا بالورقة المصرية الجديدة

وفي سياقٍ آخر، قال الوزير الإسرائيلي إن قرار المحكمة العليا بشأن قانون التجنيد قد أدى عمليا إلى تقديم موعد الانتخابات. 

وأوضح أنه "في أعقاب قرار العليا تمديد قانون التجنيد، وفي حال لم يتم تحقيق أغلبية أو أن الأغلبية لا تسمح ببقاء الائتلاف الحكومي، فإن ذلك يزيد من احتمالات تقديم موعد الانتخابات إلى شباط/فبراير – آذار/مارس"، بحسب ما أورده "عرب 48".

وادعى أنه سيكون بالإمكان تحقيق التوازنات المطلوبة في السنوات القريبة، باعتبار أن "الشراكة مع الجمهوري المتدين والحريدي مهمة جدا".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد