دولة عربية تشهد ظاهرة 'زخات الشهب'

ظاهرة كونية "زخة شهب " تشهدها الكويت منتصف الشهر الجاري

تشهد دولة الكويت بعد أيام قليلة قادمة عن ظاهرة "زخات الشهب" أو "الانهمار النيزيكي" التي ستشهدها البلاد منتصف الشهر الجاري، حيث سيتمكن عدد من المواطنين في دول عدة من مشاهدة هذه الظاهرة، التي يصفها علماء الفلك بالخلابة وذات المنظر الرائع لها.

وأفاد موقع سكاي نيوز عربية، أن سماء الكويت ستتزين بـ"زخات شهب البرشاويات، التي ستبلغ ذروة نشاطها في ال12 من شهر أغسطس الجاري، بمعدل يصل إلى 100 شهاب في الساعة الواحدة.

وأوضحت مدير إدارة علوم الفلك والفضاء في النادي العلمي الكويتي، علي بوعباس، إنها تسمى بـ"زخات شهب البرشاويات" نسبة إلى "كوكبة برشاوس حامل رأس الغول

وأردف بوعباس، أنها سترى "بالعين المجردة ولا تحتاج إلى تليسكوبات أو أدوات لرصدها، لكونها تضيء السماء ليلاً خصوصاً مع عدم إضاءة القمر في تلك الليلة" ، مبينا ً أن "زخات شهب البرشاويات" في الكويت ستشهد بعد منتصف الليل حتى شروق شمس اليوم التالي، وستكون الشهب، "قريبة نسبياً من الأفق الشرقي ثم ترتفع تدريجيا في السماء مع مرور الوقت.

وأضاف بوعباس، أن "المذنب سويفت تتل هو المسبب لتلك الزخات الشهابية، ويعد أكبر المذنبات السماوية المعروفة التي يتكرر مرورها قرباً من الأرض، مضيفا ً أن سويفت تتل" دورته حول الشمس خلال 133 عاماً، حيث رصد آخر مرة نفس المذنب في شهر ديسمبر عام 1992م.

وقال عالم النيازك في وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، بيل كوك، إنه في منتصف شهر أغسطس الجاري سيشهد ظاهرة "زخات الشهب" أو "الانهمار النيزيكي".

ونقل موقع "سبايس" عن كوك قوله، إن "المشاهدين سيكونون على موعد خلال ليالي من الشهر الجاري مع الظاهرة التي تشهدها دولة الكويت منتصف الشهر الجاري ".

وأوضح المصدر نفسه، أن السماء خلال المواعيد المذكورة سلفا سيلاحظ فيها مرور عدد من الشهب المنطلقة من نقطة واحدة، مضيفاً أن عددها قد يتراوح بين 60 و70 شهاباً في الساعة.

وقال كوك لموقع "سبايس"، إن "الظاهرة ستتزامن هذا العام مع ظهور القمر الجديد (سيكون هلالا)، مضيفا أن هذا يعني أن المشاهدين سيحظون بأفضل "زخة شهب" لعام 2018م.

وسيكون بمقدور "المراقبين" كذلك رؤية المريخ (مرئياً) وفينوس وكوب المشتري، خلال الساعات الأولى من يومي 12 و13 أغسطس.

ويقول الخبراء إن أفضل منطقة لمشاهدة "العرض" ستكون في نصف الكرة الشمالي وإلى أسفل خطوط العرض الجنوبية. كما ينصحون بضرورة اختيار مكان مظلم ومريح للجلوس، بالإضافة إلى القليل من الصبر.

وتشكل هذه الشهب التي تنشأ عن تيارات من الحطام الكوني تدعى النيازك، التي تدخل الغلاف الجوي للأرض بسرعات عالية جداً، أثناء حركتها المدارية حول الشمس ضمن منطقة مخلفات أحد المذنبات في أغلب الأحيان أو أحد الكويكبات في أحيان أخرى, حيث إن هذه المذنبات تدور حول الشمس وخلال هذه الدورات تخلف وراءها جسيمات صغيرة والتي تبقى سابحة في الفضاء ضمن مناطق معينة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد