مصر غاضبة من إسرائيل والسبب غزة

مصر غاضبة من إسرائيل والسبب غزة

أثارت التصريحات الإسرائيلية التي تدعو لتحميل مصر أعباء قطاع غزة ، حفيظة وامتعاض وغضب القاهرة، وذلك في ضوء المساعى لحل الأزمة الإنسانية في القطاع.

وقال عضو "الكابينيت" الإسرائيلي زئيف إلكين إن "الاحتياجات الأمنية لمصر تجعلها تدرك أنها لا تستطيع تجاهل غزة"، مضيفا "بالنسبة إلينا، بعد مغادرة دولة إسرائيل لغزة، لا ينبغي فرض المسؤولية علينا. مصر ليست أقل مسؤولية".

وتعقيبا على ذلك، أبدى مسؤولون مصريون امتعاضهم من هذه التصريحات، وأكدوا أنهم سيقاومون أي محاولة من إسرائيل أو الولايات المتحدة لنقل عبء معالجة مشكلات الحكم والاقتصاد في غزة في الأمد البعيد إلى القاهرة.

وقال مسؤول مصري لوكالة "رويترز" مشترطاً عدم الكشف عن اسمه، إن وزارة خارجية بلاده أصدرت تعليمات إلى ديبلوماسييها في برقية أرسلت في 10 حزيران (يونيو) الماضي، لتأكيد أن مصر لن تتزحزح عن موقفها بأن إسرائيل هي الدولة التي تتحمل المسؤولية الحصرية والنهائية عن قطاع غزة، بحسب صحيفة الحياة.

أقرأ/ي أيضا: وفد اقتصادي إلى مصر بعد عيد الأضحى لتوفير كافة احتياجات غـزة


ولخّص المسؤول المصري مضمون هذه الرسالة في أن مصر مستعدة لبذل أقصى ما في وسعها لتهدئة الوضع في غزة، أو العمل على التوصل لمصالحة فلسطينية، لكنها لن تتحمل مسؤولية القطاع بدلاً من إسرائيل لأن هذه مشكلة إسرائيل وحدها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد