العثور على عملات ذهبية قديمة في اليمن

عدد من العملات الذهبية تم العثور عليها في محافظة أبين جنوب اليمن

قال محمد مأمور محافظة أبين جنوبي اليمن عبدالله باهرمز، إن مواطنين بمديريته عثروا اليوم، على جنيهات ذهبية من الذهب الخالص بمنطقة المشرقة، وأضاف: "قام أحد مواطني القرية بعملية حفر في أرضه الزراعية، ليكتشف كمية كبيرة من القطع الذهبية في جوف الأرض وعليها صور تعود لفترة الاستعمار البريطاني لليمن الجنوبية، خلال الفترة بين 1839 حتى 1967م.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن باهرمز، أن أعدادًا من مواطني المنطقة تدافعوا إلى المزرعة، ليعثروا على كميات من القطع الذهبية، ثم عرضها وبيعها على أصحاب محلات الذهب في المدينة.

وأشار باهرمز، إلى أن تجار المجوهرات اشتروا تلك القطع الذهبية بسعر "غرام الذهب" المتداول حاليًا، بعد تأكدهم أنها من الذهب الخالص، بينما قيمتها الفعلية ربما تكون أكثر من ذلك بكثير كونها جنيهات أثرية وعليها نقوش قديمة، موضحا ً أن العديد توافد الكثير من سكان القرى المجاورة إلى تلك الأرض الزراعية، حيث يقومون بعمليات حفر بدائية على أمل الحصول على المزيد من القطع المعدنية.

وأوضح باهرمز، أن لودر، وهي ثالث أكبر مدن محافظة أبين، سكنها اليهود قديمًا، وتحديدًا خلال فترة الاستعمار البريطاني للمحافظات الجنوبية، واتخذوا من بعض الأماكن مقابر لدفن موتاهم، وممتلكاتهم الثمينة كالذهب وغيره..

وشكلت الصراعات الداخلية في اليمن منذ أكثر من 3 أعوام، خطراً على تعرض الكثير من المعالم الأثرية والمخطوطات التاريخية والتحف والمقتنيات اليمنية القديمة، التي يعود تاريخ بعضها لآلاف السنين، إلى عمليات العبث والنبش والنهب والتهريب في ظل غياب الجهات المعنية.

ومنذ 26 آذار 2015، تقود السعودية تحالفًا عسكريًا، يدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، الذين يسيطرون على عدة محافظات بينها صنعاء منذ 21 أيلول 2014. وخلّفت الحرب أوضاعًا إنسانية وصحية صعبة، فضلًا عن تدهور اقتصادي حاد.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد