تعليق أول دولة عربية على تشكيل 'ناتو عربي' ضد إيران

تعليق أول دولة عربية على تشكيل 'ناتو عربي' ضد إيران

علقت أول دولة عربية على الأنباء التي تفيد بالمساعي الأمريكية الهادفة إلى تشكيل تحالف أمني وسياسي إقليمي؛ لمواجهة خطر إيران.

وأوضح مصدر مسؤول في الحكومة الأردنية لموقع "خبرني"، أن "الولايات المتحدة عرضت على عدة دول في المنطقة، بما فيها المملكة الهاشمية، أفكارًا يجري بحثها والحوار بشأنها حاليًا".

وأضاف المصدر، أن "تلك الأفكار تهدف إلى وضع آلية تنسيق مشتركة بين الولايات المتحدة وبعض دول المنطقة بهدف "مواجهة التحديات الأمنية والدفاعية والاقتصادية"، مشيرًا إلى أن عمان تدرس هذه المبادرة ولم تتخذ بعد قرارا بشأنها.

وكانت قد كشفت وكالة "رويترز" في وقت سابق عن مبادرة أمريكية جديدة؛ تهدف إلى التصدي لـ"خطر إيران" في المنطقة نقلًا عن مسؤولين أمريكيين وعرب.

وقال مسؤولون أمريكيون وعرب إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تمضي قدمًا خفية في مساع لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد مع دول الخليج العربية ومصر والأردن بهدف التصدي للتوسع الإيراني في المنطقة، بحسب "رويترز".

وقالت الوكالة نقلًا عن أربعة مصادر أن البيت الأبيض يريد تعزيز التعاون مع تلك البلدان بخصوص الدفاع الصاروخي والتدريب العسكري ومكافحة الإرهاب وقضايا أخرى مثل دعم العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية الإقليمية.

وتهدف الخطة على تشكيل نسخة عربية من حلف شمال الأطلسي "ناتو عربي" كما وصفه مسؤولون في البيت الأبيض والشرق الأوسط، من شأنها أن تزيد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران على الأرجح، والمحتدم بالفعل بشكل متواصل منذ فوز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وتوليه السلطة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد