ليبرمان حدد موعد الحرب على غزة ونتنياهو منعه

الحرب على غزة الآن - توضيحية

كشفت تقارير عبرية، مساء اليوم الجمعة، أن وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان حدد تاريخ 12 تموز/يوليو الجاري موعدا للحرب على قطاع غزة ، إلا إن رئيس الوزراء بنيامين نتيناهو منعه من ذلك.

وذكرت شركة الأخبار الإسرائيليّة (القناة الثانية سابقًا)،  أن ليبرمان، وجّه جيشه بشنّ عدوان على قطاع غزّة مساء 12 تموز، إلا أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو منعه.

أمّا عن التاريخ، فقد ذكرت القناة أن سبب اختياره هو انتهاء الامتحانات الصيفيّة في الثانويات الإسرائيليّة، بحسب ما نقله موقع عرب 48.

وذكرت المراسة السياسيّة للقناة، رينا متسليّاح، أن الخلاف بين نتيناهو وليبرمان، حول غزّة، لا يقتصر على موعد شنّ العدوان حينها، إنما حول استمرار سياسة جيش الاحتلال الحالية في غزّة، إذ يرى ليبرمان ضرورة في تصعيد الهجمات ضد القطاع، مع رفضه في تخفيف الحصار المفروض على القطاع.

وأشارت إلى أن هذه التفاصيل طرحت في اجتماع الكتلة البرلمانية لحزب ليبرمان "يسرائيل بيتنو".

ولا يستبعد أن يكون هذا التسريب في سياق محاولة ليبرمان حصد أصوات من اليمين، والظهور بأنه أكثر تطرفاً من نتنياهو بشأن حصار غزة.

نقلت المراسلة عمّن شاركوا في الاجتماع الذي شهد خلافا بين ليبرمان ونتنياهو أن الخلاف لم ينته، بل إنه من المرجّح أن يشكّل أزمة قد تطول بينهما، وبالتالي بين القيادتين العسكرية والسياسية في إسرائيل.

من جهته، نفى وزير البناء والإسكان الإسرائيليّ وعضو المجلس الأمني والسياسي المصغّر (الكابينيت)، يوآف غالانت، علمه بوجود خلافاتٍ كهذه، إلا أنّه دعا "للحفاظ على الوحدة أمام العدوّ".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد