بالفيديو والصور: المقدسيون يبدأون الاعتصام أمام بوابات المسجد الأقصى

المقدسيون يؤدون صلاة العصر قبالة باب الأسباط أحد أبواب المسجد الأقصى

بدأ الفلسطينيون بالاعتصام أمام بوابات المسجد الأقصى المبارك، عصر اليوم الجمعة، بسبب إغلاقها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأعلن مدير المسجد الأقصى عمر الكسواني بدء الاعتصام أمام بوابات المسجد الأقصى حتى فتحها.

وبهذا الصدد، أدى مئات المقدسيين صلاة العصر اليوم قبالة بابي الأسباط والمجلس.

إلى ذلك اقتحمت قوات كبيرة من الاحتلال المصلى القبلي بالمسجد الأقصى لإخراج المعتصمين بداخله.

وكانت قوات الاحتلال الخاصة اجتاحت بمئاتٍ من عناصرها وبمعداتهم وأسلحتهم الاوتوماتيكية المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة، وشرعت بإطلاق وابل من القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع، والأعيرة النارية الحية والمطاطية، وبصورة عشوائية، واعتدت بالضرب على المصلين واعتقلت سبعة منهم على الأقل، في حين انطلقت مسيرة ضخمة ضمت آلاف المصلين في المسجد الأقصى وسط هتافات التكبير وأخرى ضد الاحتلال.

وزعمت قوات الاحتلال أن مصلين أطلقوا مفرقعات نارية باتجاه عناصر من جنودها في منطقة باب المغاربة ما استدعى- حسب بيان لها -الى التدخل في "الاقصى".

كما اعتدت قوات الاحتلال بوحشية على حراس المسجد الأقصى وصادرت أجهزة اتصالاتهم الخاصة، في حين أغلقت قوات مسجد قبة الصخرة المشرفة والمسجد القبلي بالسلاسل الحديدية والقضبان الحديدية.

وفي تطور لاحق، اقتحمت، قبل عصر اليوم، قوات معززة وجديدة من عناصر الوحدات الخاصة المسجد الأقصى من جهة باب السلسلة، وانتشرت في باحات ومرافق المسجد.

في الوقت نفسه، شرع الحراك الشبابي المقدسي بالدعوة الى صلاة عصرٍ حاشدة حول أبواب المسجد الأقصى المغلق والمحاصر للضغط على الاحتلال للانسحاب منه وفك الحصار عنه.

وأفادت مصادر طبية أن أكثر من خمسين مُصلياً من الجنسين أصيبوا بفعل اعتداءات قوات الاحتلال، وتفاوتت حجم الاصابات وتم معالجة معظمها ميدانياً.

أقرأ/ي أيضا: عشرات الإصابات جراء اعتداء الاحتلال على المصلين داخل المسجد الأقصى

وكانت قوات الاحتلال قد اعتدت اليوم على المصلين عقب اقتحامات باحات المسجد الأقصى ما أدى لإصابة العشرات منهم بالرصاص المعدني والاختناق. 

c37d4ade-f5b6-41df-b1ed-5f11d1346a47.jpg
9187c260-3584-4229-a8db-e8268df5b83e.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد