فتح وحماس تعقبان على انتهاكات الاحتلال في المسجد الأقصى

فتح وحماس

عقبت حركتا فتح و حماس ، مساء اليوم الجمعة، على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس .

وقال المتحدث الرسمي باسم حركة فتح أسامة القواسمي، إن ما يجري في القدس المحتلة، وتحديدا في المسجد الأقصى المبارك وباحاته خطير جدا، وجريمة حقيقية بحق المسلمين والمسيحيين وبحق القادة والمسؤولين العرب والمسلمين على حد سواء.

وأضاف القواسمي أن إسرائيل تمنع المسلمين والمسيحيين من الوصول لمساجدهم وكنائسهم، من خلال الجدران والحواجز، وتعمل على إرهاب المصلين وتعتدي عليهم بالضرب وبالقنابل والاعتقال، وتعيث تحت المسجد الأقصى خرابا وحفرا وعبثا في أساساته تمهيدا لهدمه، وتدعي كذبا بعد ذلك محافظتها على الوضع القائم قبل العام 1967، وتدعي أيضا حرصها على احترام الأديان وأنها دولة ديمقراطية، والحقيقة أنها دولة لا تعرف أبسط معاني الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وأكد القواسمي أن ممارسات الاحتلال الاسرائيلي هي الأبشع في التاريخ، وتعبر عن العنصرية والعقلية المتطرفة التي لا تريد العيش بسلام واستقرار، وأنها تصر على الأحقاد والقتل والتدمير، وإدخال المنطقة في أتون الحروب الدينية، وأن إصرارها على العبث بالمسجد الأقصى إلا أحد الأدلة القاطعة على نواياها الخبيثة.

أقرأ/ي أيضا: عشرات الإصابات جراء اعتداء الاحتلال على المصلين داخل المسجد الأقصى

من جهتها أدانت حركة حماس اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى والاعتداء على جموع  المصلين.

وقالت المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم إن ما جرى  إرهاب دولة منظم وخطير يمس وجود وإسلامية وعروبة المسجد الأقصى المبارك، أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين، ويعكس أيضا عنصرية حكومة الاحتلال وتطرفها، وحجم  الظلم الكبير الواقع على شعبنا ومقدساته.

وأضاف برهوم أن "ما كان ذلك ليحصل لولا الصمت الإقليمي والدولي على جرائم الاحتلال والقرارات الأمريكية الجائرة والداعمة لقيام الدولة اليهودية العنصرية المتطرفة الأخطر ليس على فلسطين فحسب، بل على المنطقة برمتها".

ودعت حماس الفلسطينيين في القدس والضفة والداخل المحتل وفي كل فلسطين إلى مواجهة الاحتلال والانتفاض في وجهه بكل قوة، والقيام بالواجب الوطني في الدفاع عن أرضهم ومقدساتهم،

كما دعت حماس العرب والمسلمين كافة، وأحرار العالم إلى التحرّك الشعبي والرسمي السريع والعاجل  لإنقاذ المسجد الأقصى وحمايته من التهويد والتدنيس وتعزيز صمود أهلنا في القدس والوقوف إلى جانبهم.

وطالبت الحركة  منظمة التعاون الإسلامي والجامعة العربية ورابطة العالم الإسلامي وكلّ الجمعيات والهيئات المعنيّة بالقيام  بمسؤوليّاتها تجاه ما يجري في المسجد الأقصى، والعمل على ثبيت أهل فلسطين والقدس في مسيرة الدفاع عن المسجد الأقصى.

الجدير ذكره عشرات المصلين أصيبوا اليوم الجمعة، بجروح وحالات اختناق، جراء إطلاق قوات وشرطة الاحتلال الاسرائيلي الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، تجاههم عقب اقتحامها لباحات المسجد الأقصى المبارك، كما واعتدت بوحشية على حراس المسجد.

وذكرت مصادر طبية فلسطينية أن 40 إصابة سجلت داخل المسجد الأقصى تعرض خلالها المصلون لشظايا قنابل الغاز والصوت الحارقة التي اطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي صوب المصلين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد