الميزان: تقرير حول الانتهاكات الموجهة ضد أطفال غزة خلال 'النزاع المسلح'

مركز حقوقي ينشر تقريراً حول الانتهاكات الموجهة ضد الأطفال خلال النزاع المسلح بغزة

أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، تقريراً هاماً حول الانتهاكات الموجهة ضد الأطفال في أوقات "النزاع المسلح" في قطاع غزة خلال النصف الأول من العام.

وأكد مركز الميزان أن شريحة الأطفال هي الأكثر تأثراً واستهدافاً في أوقات "النزاع المسلح"؛ نظراً لحاجتهم الماسة للاعتماد على الغير لتلبية حاجاتهم الذاتية، وعدم استطاعتهم اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على حياتهم وتلبية اجتياجاتهم بأنفسهم، لافتاً أنها لا تقتصر الانتهاكات الموجهة لحقوق الأطفال على الانتهاكات المباشرة مثل القتل والإصابة، بل إن استهداف الوالدين والمنزل والمدرسة والمستشفى، يؤثر بشكل مباشر على حياة الأطفال ويجعلهم عرضة لمختلف أنواع الانتهاكات، بل ويشكل مساساً جدياً بجملة حقوق الإنسان بالنسبة للأطفال.

وأشار مركز الميزان إلى أن عمليات استهداف الأطفال ترتبط بشكل واسع بوجود نزاع مسلح، بغض النظر عن طبيعة هذا النزاع، وما ينتج عنه من تكوين جماعات مسلحة وتجهيزات عسكرية قد تلعب دوراً في توسيع دائرة الخطر حول الأطفال، سواء باستهدافهم أو تجنيدهم أو استغلالهم.

وذكر مركز الميزان أن الأراضي الفلسطينية المحتلة وبالأخص في قطاع غزة تشكل شاهداً حياً على ذلك.

حيث مست قوات الاحتلال وبشكل جوهري بجملة حقوق الإنسان بالنسبة للفلسطينيين في قطاع غزة، ولا سيما الأطفال والنساء، وتنوعت تلك الانتهاكات من قتل وإصابة واعتقال إلى تدمير المنازل وتهجير أصحابها واستهداف المستشفيات والمدارس ومنع وصول المساعدات الإنسانية.

وتناول التقرير أهم الانتهاكات الموجهة ضد الأطفال في أوقات النزاع المسلح، في سياق دور مركز الميزان لحقوق الإنسان في الدفاع عن حقوق الأطفال وكونه أحد الأطراف غير الرسمية الموثقة للانتهاكات والمشاركة في عمليات الرصد والإبلاغ التابعة للأمم المتحدة، حيث يغطي التقرير الانتهاكات الموجهة ضد الأطفال خلال النصف الأول من العام الحالي 2018.

كما يستعرض التقرير مجمل الانتهاكات الموجهة لحقوق الأطفال خلال النصف الأول من العام الحالي 2018 في قطاع غزة بشكل إحصائي، وإذ يعرض التقرير الانتهاكات التسعة الموجهة ضد الأطفال، الناشئة عن قرار مجلس الأمن 1612 حول الأطفال والنزاع المسلح، ولكنه يركز على الانتهاكات التي وقعت على الأرض في الأراضي الفلسطينية المحتلة وبشكل خاص في قطاع غزة، وهو إذ يستعرض الانتهاكات التسعة، فإنه يركز فقط على الأنماط التي ارتكبت فعلاً على الأرض.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد