القناة العاشرة تكشف سبب تأجيل الجيش الحرب على غزة 

قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي على حدود غزة/ أرشيفية

ذكرت القناة العبرية العاشرة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي نجح بإقناع الحكومة لتأجيل شن الحرب على قطاع غزة لحين استكمال إنشاء الجدار المضاد للأنفاق حول القطاع، والمتوقع إنجازه في غضون عام.

في هذا السياق، نقل المحللون العسكريون الإسرائيليون، الأسبوع الماضي، عن ضباط كبار ومسؤولين في جهاز الأمن الإسرائيلي قولهم إن الجيش الإسرائيلي يعارض شن حرب على غزة واقتبسوا من رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، قوله إن "البالونات والطائرات الورقية الحارقة ليست ذريعة لشن حرب".

ورغم ذلك، شهد نهاية الأسبوع الماضي تصعيدا أمنيا وشن جيش الاحتلال عشرات الغارات التي استهدفت مواقع تابعة لكتائب القسام، الذراع العسكري ل حماس ، بادعاء إطلاق بالونات حارقة باتجاه البلدات الإسرائيلية المحيطة بالقطاع.

أقرأ/ي أيضا: ليبرمان يقرر إعادة فتح معبر كرم أبو سالم

وتوصل الجانبان إلى تفاهمات بوقف إطلاق النار صباح يوم السبت الماضي.

لكن يبدو أن استعراض المحللين لموقف الجيش ليس دقيقا، وأن الجيش لا يعارض شن حرب ضد غزة، بحسب ما أورده موقع عرب 48.

وقال المحلل العسكري في القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي، ألون بن دافيد، مساء يوم الجمعة الماضي، إن "الجيش الإسرائيلي وحماس يمارسان ديناميكية تصعيدية بمستوى خطر مرتفع.

لكن كلا الجانبين يحاولان جعل رد فعلهم معتدلا"، وأن سبب ذلك يعود إلى أن "الجيش الإسرائيلي أقنع المستوى السياسي بالانتظار في شن حرب إلى حين استكمال عقبة الأنفاق (أي الجدار الذي يبنيه الاحتلال الإسرائيلي) تحت الأرض، وفقا للمحلل.

وأردف أنه "رغم ذلك، إذا استمرت هجمات حماس، فإنه لا يمكن منع المواجهة القادمة".

وتشير التقديرات إلى أن انتهاء العمل في بناء "عقبة الأنفاق" خلال فترة تتراوح ما بين عدة شهور وسنة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد