غرفة الخليل تبحث التعاون مع وزارة العمل الفلسطينية

غرفة الخليل تبحث التعاون مع وزارة العمل الفلسطينية

استقبلت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل مدير عام التعليم المهني والتقني في وزارة العمل الفلسطينية المهندس نضال عايش والوفد المرافق ضمن زيارة رسمية تم خلالها بحث سبل التعاون المشترك بما يضمن تفعيل موارد القطاع العام وتحقيق مصالح القطاع الخاص المتمثلة بتلبية احتياجاته التدريبية على اختلاف مستوياتها.

وفي بداية اللقاء، رحب المهندس الحرباوي بالوفد الضيف، وتطرق لبعض المشاكل التي يعاني منها القطاع الخاص مثل نقص العمالة المدربة والعاملين الحرفيين، وضعف القدرة على التطور ومواكبة التحديات الدولية في بعض القطاعات، اضافة لضعف منظومة حماية الصناعة الوطنية خاصة ما يتعلق بتفعيل واستغلال مصفوفة المواصفات والمقاييس، مشيراً الى ان التعاون بين القطاعين العام والخاص يمكن ان يخفف بشكل كبير من حدة هذه الاشكاليات.

وناقش الحضور خلال اللقاء عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها تنفيذ الدورة الثانية المتخصصة في لحام المعادن والتي تنفذها الغرفة التجارية حالياً بالتعاون مع مركز تدريب مهني حلحول، والمشروع الايطالي لتطوير القطاع الخاص الفلسطيني والذي تم تحويله لصندوق التشغيل، والاشكاليات التي تعترض سبيل الاستفادة منه وعلى رأسها نسبة الفوائد المرتفعة نسبياً التي يفرضها على طالبي التمويل من اصحاب المشاريع الصغيرة والافكار الريادية.

كما تطرق الطرفان لموضوع حاضنات الاعمال وكيفية تفعيل خدماتها للحد من البطالة وتوجيه الشباب نحو التشغيل الذاتي وخلق فرص العمل الجديدة، حيث قدم الحرباوي للمهندس عايش والوفد المرافق شرحاً عن آلية عمل حاضنة الاعمال في الغرفة التجارية والتي خرجت في العام الماضي ستة مشاريع اصبحت اليوم منشآت اقتصادية عاملة في السوق، وهي الان بصدد تخريج الدفعة الثانية من المشاريع، اضافة ل فتح باب استقبال الطلبات للدفعة الثالثة من الافكار الابداعية.

كما قدم المهندس الحرباوي لوفد وزارة العمل نبذة عن هم المشاريع التي تعمل الغرفة على تنفيذها خلال الفترة القادمة وعلى رأسها مؤتمر التشغيل والبطالة الذي سيتم تنفيذه بالشراكة مع عدة جامعات فلسطينية ليخرج باستراتيجيات محددة وواضحة في مجالات التعليم الاكاديمي والتدريب المهني والتقني، آملاً ان تشكل مخرجاته نواة لاستراتيجية وطنية شاملة للتشغيل ومحاربة البطالة.

وقدم المهندس عايش نبذة عن مسابقة المهارات العالمية التي سيتم عقدها العام القادم في روسيا، حيث اشار الى التوجه نحو الاشتراك بثلاث مهارات في هذه المسابقة هي التمديدات الصحية والتمديدات الكهربائية والدهان والديكور، منوهاً الى اهمية المسابقة التي يشارك فيها اكثر من الف متسابق من حوالي ستين دولة حول العالم، مشيداً بدور اتحاد الغرف التجارية بمسانادة وزارة العمل في هذا المجال من خلال انشاء صندوق خاص لتغطية تكاليفها والتي تتوزع بين عقد مسابقة محلية للقطاعات الثلاثة المستهدفة، وتكاليف السفر الى روسيا للمشاركة هناك في المسابقة العالمية بعد تحديد من سيمثل فلسطين في كل قطاع. مؤكداً ان الوزارة تحتاج لدعم القطاع الخاص لتغطية هذه التكاليف من خلال التبرعات والرعايات.

وفي نهاية اللقاء تم تسليم المهندس عايش نسخة من نتائج دراسة الاحتياجات التدريبية التي نفذت مؤخراً على قطاعات اقتصادية مختلفة في محافظة الخليل. كما تم الاتفاق على مواصلة التنسيق بين الجانبين لتنفيذ العديد من المشاريع المستقبلية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد