تكريم أربعة شركات من قطاع الأحذية والجلود بالخليل

تكريم أربعة شركات من قطاع الأحذية والجلود بالخليل

عقدت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، اليوم الثلاثاء، حفلاً لتكريم أربع شركات من قطاع الاحذية والجلود، وذلك من خلال مشروع تم تنفيذه من خلال اللجنة القطاعية للأحذية والجلود في غرفة الخليل.

حيث حصلت مؤخراً على شهادة المواصفات العالمية (ISO 9001:2015).

وبدوره، رحب رئيس الغرفة التجارية محد غازي الحرباوي بالحضور، مؤكداً على أن حصول هذه الشركات على شهادة الجودة العالمية هو فخر كبير لفلسطين عامة وللخليل على وجه التحديد، خاصة وأن الشركات من قطاع الاحذية والجلود وهو القطاع الذي عانى من انتكاسات متكررة على مدة العقدين الماضيين، وهو ما يؤكد ان السعي الحثيث والعمل الجماعي يمكن ان يؤدي الى نتائج ايجابية ملموسة عند توفر الجدية في العمل.
 

وأشار الحرباوي لقضية العلامة التجارية شغل الخليل، لافتاً أن الغرفة التجارية لم ولن تنافس الشركات الاعضاء في عملها، لكنها سجلت العلامة كأول علامة جماعية في فلسطين سعياً منها لتطوير قطاع الاحذية والجلود، فنحن الآن على عتبة اقرار المواصفات الفنية الالزامية لقطاع الاحذية والجلود، وبذلك فان مختبر فحص الجودة الذي تم تجهيزه من خلال المنحة الفرنسية سيعمل باتجاهين، الأول هو منح الشهادة والعلامة التجارية للمنتج المحلي المطابق للمواصفات كدليل على جودته وهذا سيسهل عليه اختراق الاسواق العالمية، والثاني هو تنظيم الاستيراد من خلال منع دخول البضائع ذات الجودة المتدنية من دخول السوق المحلي، بل يجب على كل مستورد ان يفي بمتطلبات المواصفات الفلسطينية عند الاستيراد. ونأمل من خلال هذه الخطوة بإعادة الحياة لقطاع الاحذية والجلود من خلال زيادة حصته السوقية محلياً وفي ذات الوقت فتح ابواب التصدير أمامه.

وتطرق الحرباوي لموضوع افتتاح معرض شغل الخليل في العاصمة الاردنية عمان، مشيداً بقرار اللجنة المكلفة بدراسته حيث كانت موفقة جداً في اختيار اول الاسواق العالمية، وكذلك في اختيار الموقع المناسب. واكد الحرباوي في حديثه ان مبيعات المعرض تحقق زيادة مطردة منذ افتتاحه.

وقدم المهندس الحرباوي التهنئة للشركات التي حصلت على الشهادة، آملاً أن تتمكن شركات أخرى من الحصول عليها في المستقبل القريب، ومن مختلف القطاعات الصناعية.

من جانبه، أكد مسؤول دائرة الصناعة في مديرية الاقتصاد مهيب الجعبري على ان نشاطات التجمع العنقودي لصناعة الاحذية لم تشهد تراجعاً بعد انتهاء المشروع الفرنسي كما حصل مع تجمعات أخرى، بل نلاحظ ان النشاطات لا زالت مستمرة، وهناك توجه لدى الشركات الاعضاء وادارة التجمع والغرفة التجارية للتطور المستمر، فكانت شهادات الآيزو خطوة ضمن خطوات متعددة نحو العالمية والتميز، مشيراً إلى أن الوزارة عملت منذ فترة طويلة على ادراج قطاع صناعة الاحذية والجلود ضمن الاستراتيجيات المختلفة والمشاريع المتعددة التي حصلت عليها بوصفه قطاعاً واعداً ولديه القدرة على المنافسة اذا توفرت له الظروف.

وأوضح الجعبري أن الوزارة بالتعاون مع الجهات المختلفة على وشك الانتهاء من وضع التعليمات الفنية الالزامية التي تعتبر الحد الادنى المطلوب من الجودة للحذاء ليتم تداوله في السوق المحلي. وقدم الجعبري تهانيه للشركات لحصولها على شهادة الآيزو آملاً اعادة الاحتفال في العام القادم بحصول عدد أكبر من الشركات على هذه الشهادة.

من ناحيته، نقل نائب محافظ الخليل للشؤون الاقتصادية رفيق الجعبري تحيات محافظ الخليل كامل حميد للحضور، وتهانيه للشركات لحصولها على هذه الشهادة، مؤكداً وجود عدد من المشاريع لدى الحكومة لتمكين القطاعات الصناعية وتوفير البيئة المناسبة لها للتطور.

فيما شكر غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل ممثلة برئيسها المهندس محمد غازي الحرباوي لجهوده في خدمة قطاع الاحذية والجلود والسعي لتطويره، مشيرا الى تجربة اليوم تثبت للجميع ان العمل الجماعي وبمظلة مؤسساتية يضمن لنا تحقيق النتائج الايجابية ويعطينا نجاحات اكبر.

وفي ذات السياق، هنأت ممثلة الشركة التي نفذت عملية تأهيل الشركات للحصول على الآيزو شيرين السيد لحصولها على الشهادة، كما تحدثت عن الشهادة ومميزاتها من حيث: التحليل الاستراتيجي للفرص والتهديدات، والتركيز على الزبون متطلباته سواءً كان زبوناً محلياً او دولياً، وتنظيم العمل في الشركة، والقدرة على رؤية الانجازات من خلال الارقام والتقارير، وابدت استعداد شركتهم لعقد ورشة عمل للشركات الاعضاء في الغرفة التجارية للتعريف أكثر بالشهادة ومتطلبات الحصول عليها.

وفي نهاية الاحتفال، دعا مدير التجمع العنقودي  محمد حسين وعريف الحفل مدراء الشركات لاستلام شهاداتهم، منوهاً إلى ان الشهادة اليوم هي بداية لطريق التميز والتطور، ويجب البناء عليها للوصول للعالمية:

اسماعيل الجعبري – شركة نبيل لصناعة الاحذية

السيد ديب دعنا – شركة فالكون كومفورت

السيد فضل النتشه – شركة نابولي لصناعة الاحذية

السيد كامل الزعتري – شركة كاميل ساندالز.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد