أسرى فلسطين : 84 حالة اعتقال لنساء خلال النصف الأول من العام الحالي

أسرى فلسطين : 84 حالة اعتقال لنساء وفتيات خلال النصف الأول من العام الحالي

أكدت وحدة الدراسات بمركز أسرى فلسطين، اليوم السبت، خلال تقرير أن الاحتلال يستهدف النساء والفتيات الفلسطينيات بالاعتقال والاستدعاءات والأحكام المرتفعة ولم تستثنى القاصرات منهن، وكبار السن، والمريضات، لافتاً إلى أن (84) حالة اعتقال لنساء وفتيات خلال النصف الأول من العام الحالي.

وبدوره ، قال الباحث رياض الأشقر أن الاحتلال يستهدف النساء والفتيات الفلسطينيات، وذلك بهدف ردعهن عن المشاركة في مقاومة الاحتلال حتى لو كانت بشكل سلمى، لذلك صعد الاحتلال في استهداف النساء بالاعتقال التعسفي لمجرد الشبهة، أو الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي.

حيث ارتفع عدد الأسيرات في سجون الاحتلال خلال الفترة الماضية إلى (62)، موزعات بين سجنى هشارون والدامون، بينهن النائبة " خالدة جرار " والمعتقلة إدارياً منذ عام وجدد لها 3 مرات متتالية .

وبين الأشقر أن الاحتلال اعتقل الجريحة خولة صبيح" (43 عاما) من القدس بعد إطلاق النار عليها وإصابتها بجراح متوسطة في القدمين ، كذلك طالت الاعتقالات الفتاة التركية " إيبرو أوزكان"، وذلك خلال سفرها من مطار "بن غوريون" واتهمها بمساعدة حركة حماس ،ومؤخراً اطلق سراحها بعد شه رمن الاعتقال ، ووضعها تحت الإقامة الجبرية ومنعها من العودة الى بلادها .فيما اعتقل المسنة " فرحة عبد دعنا" 67 عاماً، من القدس القديمة .

وحول اعتقال القاصرات، أشار الأشقر إلى أن (84) حالة اعتقال نُفذت منذ بداية العام الجاري بحق نساء وفتيات بينهن (6) قاصرات أصغرهن أصغرهن الطفلة "رزان أبوسل" 14 عام وأمضت 45 يوماً في السجون وأطلق سراحها، والطفلة "سارة نظمى شماسنه "14 عام واعتقلت مع والدتها الحاجة "رسيلة شماسنه" من القدس، وأطلق سراحها، والفتاة "مي بسام عسيلة" 14عاماً من مخيم شعفاط، بحجة حيازة سكين وزجاجة غاز، وأطلق سراحها بعد التحقيق لساعات .

فيما أعاد الاحتلال خلال الشهور الستة الأولى من العام اعتقال أربع أسيرات محررات وهن " ياسمين أبو سرور" (20) عام من بيت لحم ، وحكم عليها بالسجن 7 شهور، وكانت اعتقلت سابقاً عام 2015 خلال زيارة شقيقها الأسير "عرفة" في سجن ايشل، وأمضت 3 شهور، والمحررة "هبة محمد أبو جاجة " من بيت لحم، وكانت أمضت 4 شهور في سجون الاحتلال، والناشطة " وفاء عيسى أبو جمعة " 38 عام من مدينة القدس، وكانت اعتقلت بتهمه التحريض لمدة أسبوع، و المحررة "فداء محمد إخليل" (23 عاما)، من الخليل، وكانت اعتقلت العام الماضي وأمضت 6 شهور في سجون الاحتلال .


كما أوضح الأشقر أن من بين حالات الاعتقال (10) حالات استهدفت أهالي الشهداء والأسرى من الدرجة الأولى حيث اعتقل الاحتلال " نيفين صلاح" 32 عام وهى زوجة الأسير "عبد المنعم صلاح"، والسيدة " معزوزة أبو جودة" (53 عاما)، وهى والدة الأسير " خالد ابوجودة" و" نهى عبد الله شواهنة" (52 عاما)، من قلقيلية وهي والدة الأسيرين "عروة وشرحبيل طاهر شواهنة"، و" صفاء عطاطره" من جنين زوجة الأسير "ماجد نزار" خلال زيارته بسجن النقب، ووالدة الأسيرين " محمد ومحمود" البدن، ووالدة الأسير" زيد البدن" من بيت لحم . السيدة "ابتسام عبيد" من قرية العيساوية وهى والدة الفتى الاسير " نايف وسيم عبيد" 15 عام، كما اعتقل "حنان ردايدة " شقيقة الأسير" جمال ردايدة" من بلدة العبيدية شرق بيت لحم خلال زيارتها له في سجن النقب.

فيما استدعت مخابرات الاحتلال للتحقيق زوجة الأسير "عدي سنقرط "، ووالدة رئيس مجلس الطلبة فى جامعة بير زيت الأسير" عمر كسواني".

وعن الصحافيات، لقد اعتقل الاحتلال الناشطة في قضايا الأسرى واللاجئين وعضو مجلس بلدية الخليل "سوزان العويوى" 39عامن ومدد اعتقالها عدة مرات لاستكمال التحقيق حيث تراجع وضعها الصحي، والصحفية "منال الجعبري" وتم اعتقالها على حاجز في محيط الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل خلال عملها في توثيق جرائم الاحتلال، كذلك اعتقلت الناشطة الحقوقية "منال دعنا" وسط مدينة الخليل ، وتعملان كباحثات حقوقيات وميدانيات فى مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم".

وكذلك اعتقل الناشطة التي تحمل الجنسية الفرنسية "دنيا شتيوي "بعد مداهمة منزلها في مدينة نابلس ، إضافة إلى السيدة " صفاء أكرم أبو حسين" رئيسه جمعية البيوت السعيدة في مدينة الخليل وهى وزوجها أسير محرر اعتقل مرات عديدة في سجون الاحتلال .

كما طالب مركز أسرى فلسطين المؤسسات الدولية المعنية بقضايا المرأة بضرورة التدخل لحماية نساء فلسطين من جرائم الاحتلال وخاصة الاعتقال التعسفي دون مبرر قانوني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد