إزاحة الستار عن تفاصيل التحقيق مع الرئيس الراحل صدام حسين

الرئيس العراقي الراحل صدم حسين

أعلن جورج بيرو، عن تفاصيل التحقيق مع الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، يوم الأربعاء، في مؤتمر للصحفيين الأجانب في واشنطن، وقام بالرد على أسئلة صحفيين من وكالات روسية.

وقال بيرو: "لم أكن لأتوقع أن الإدارة ستكلفني بمهمة استجوابه. اتصلوا بي وقالوا لي لقد تم اختيارك للتو لاستجواب صدام حسين فهل يمكنكم أن تتخيلوا صدمتي ودهشتي". بحسب موقع "سبوتنيك".

يشار إلى أن بيرو ولد في بيروت من أصل لبناني، لكنه أصبح أمريكيًا في عام 2004، واستجوب صدام لعدة أشهر بعد تغيير النظام في بغداد. وغزت الولايات المتحدة العراق في عام 2003.

وفي الوقت الحالي، يشغل بيرو منصب نائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، ويرأس قسم العمليات الدولية لهذه الخدمة الأمريكية الخاصة والتي من أهم وظائفها مكافحة التجسس والإرهاب.

ويتابع بيرو، عندما قررت الإدارة هذا الأمر أخذت بعين الاعتبار "عدة عوامل رئيسية". وكان صدام حسين يتكلم فقط باللغة العربية، لذلك كان يجب على الشخص الذي سيستجوبه أن يعرف العربية لكي يكون هناك فرصة للنجاح".

وأوضح بيرو "كنت في ذلك الوقت واحدا من 12 موظف يعرفون اللغة العربية في المكتب، والعوامل الأخرى هي أنني كنت في العراق ضمن الفريق الأول لمكتب التحقيقات الفيدرالي الذي بعث إلى العراق خلال الحرب ولذلك كنت على علم بتاريخ النظام الذي كان يحكم في ذلك الوقت حزب البعث، صدام حسين وربما كان هناك عوامل أخرى، ولكن كما قلت فقط جاءتني مكالمة هاتفية وذهبت للمباشرة بالعمل".

يشار إلى بيرو كان قد أعلن في مقابلة مع قناة "سي بي إس" في يناير كانون الثاني عام 2008 أن صدام حسين قييم نوايا الرئيس جورج بوش الأصغر بشكل غير صحيح، واعتقد أن الولايات المتحدة لن تقوم بعملية برية. "وقال لي أنه كان مخطئًا بخصوص نوايا الرئيس بوش وكان يعتقد أن الولايات المتحدة ستشن ضربة ردًا على تلك التي قام بها في عام 1998 ضربة لمدة أربعة أيام من الجو".

وأكد أن حركة المقاومة التي ظهرت بعد غزو الولايات المتحدة للعراق لم تكن من تنظيم صدام حسين. وأن صدام حسين رفض إثبات أن بلاده لا تملك أسلحة دمار شامل عمدًا من أجل خلق انطباع عن العراق بأنها دولة قوية بما في ذلك لردع إيران.

يذكر أن صدام حسين أعدم في ديسمبر/ كانون الأول عام 2006.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد