غرفة الخليل: النجاح بتشغيل المئات من ذوي الإعاقة في سوق العمل

غرفة الخليل: النجاح بتشغيل المئات من ذوي الإعاقة في سوق العمل

ضمن جهودها المستمرة في تشغيل ذوي الإعاقة في سوق العمل بالتعاون مع الشركاء، أعلنت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، اليوم الاثنين، أنها نجحت بدمج مئات الأشخاص من ذوي الإعاقة في سوق العمل خلال السنوات الثلاث الأخيرة بشكل مباشر أو غير مباشر، محققة بذلك نجاحاً لمحافظة الخليل كنموذج لتشغيل ذوي الإعاقة ودمجهم في سوق العمل.

جاء ذلك خلال استقبال مجلس إدارة غرفة الخليل لوفد من مؤسسة "Humanity & Inclusion" وجمعية الشبان المسيحية، حيث تم إطلاعهم على جهود الغرفة التجارية والجهات الشريكة وعلى رأسها الجمعية العربية للتأهيل واتحاد ذوي الإعاقة ووزارة العمل في دمج ذوي الإعاقة في سوق العمل وأبرز التحديات التي واجهتهم في ذلك، مع التأكيد على استمرارية الجهود لتشغيل أكبر نسبة من ذوي الإعاقة في سوق العمل.

وبدوره، رحب نائب رئيس الغرفة التجارية عبد الحليم شاور التميمي بالوفد الضيف، وعبر عن فخره بالنتائج التي حققتها جهود غرفة الخليل والمؤسسات الشريكة في دمج ذوي الإعاقة في سوق العمل، مؤكداً على أهمية استمرار هذه الجهود التي تخدم أصحاب العمل وذوي الإعاقة على حد سواء.

وتطرق الأمين المالي للغرفة التجارية عبدة ادريس إلى مراحل هذا المشروع منذ بدايته، مؤكداً على تكامل الجهود بين الشركاء لإنجاح المشروع، حيث تم توقيع العديد من مذكرات التفاهم مع عدة منشآت قطاع خاص لتشغيل ذوي الإعاقة، إضافة إلى عقد ورشات العمل، والزيارات الميدانية للمنشآت الاقتصادية.

وساهم ذلك في نشر ثقافة التشغيل لدى أصحاب العمل وأصحاب الإعاقة والنجاح بتشغيل نحو 500 شخص من ذوي الإعاقة في سوق العمل بشكل مباشر أو غير مباشر نحو 50% منهم إناث.

من جانبه، تحدث أمين سر الغرفة التجارية أحمد غازي القواسمي عن تجارب بعض الشركات التي شغلت ذوي إعاقة في طواقمها، مؤكداً ان لديهم طاقات وقدرات كبيرة، مما شجع على استقبال المزيد منهم في سوق العمل.

وأكد مدير عام الغرفة التجارية المهندس طارق جلال التميمي على ضرورة مأسسة عملية التشغيل حيث أصبح لدى الغرفة التجارية والشركاء قاعدة بيانات للأشخاص ذوي الإعاقة الراغبين بالعمل ما يسهل دمجهم في سوق العمل في الوظائف التي تناسبهم، مشيراً إلى نجاح العمل الجماعي وتحقيقه اهداف بناءة.

كما أثنت منسقة مؤسسة "Humanity & Inclusion" ماتيلدا فاريلا على تجربة الخليل في تشغيل ذوي الإعاقة حيث تشكل نموذجاً يحتذى به محلياً وإقليميا مؤكدة أن نجاح التجربة جاء بعد جهود كبيرة بذلتها الجهات القائمة على المشروع.

ويشار إلى أنه تم الاتفاق على استمرار العمل المشترك والزيارات الميدانية للمنشآت الاقتصادية لتشغيل المزيد من ذوي الإعاقة في سوق العمل من كلا الجنسين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد