هل تشهد فلسطين زلزالًا كبيرًا خلال أيام؟ خبير يُجيب

هل تشهد فلسطين زلزالًا كبيرًا خلال أيام -صورة تعبيرية-

أكد مدير مركز رصد الزلازل في جامعة النجاح جلال الدبيك أن توالي الهزات الأرضية التي ضربت منطقة بحيرة طبريا لا يعني بالضرورة حدوث زلزال كبير في الأيام القليلة القادمة.

وأشار الدبيك إلى أنه لا يمكن التنبؤ بذلك كون علم الزلازل هو علم احتمالي، لا يستطيع تحديد وقت حدوث الزلزال.

وأضاف الدبيك في حديث لإذاعة صوت فلسطين الاثنين أن هذه الهزات وعددها 43 هزة والتي وقعت على مدى الاربعة ايام الماضية تعتبر ضعيفة وخفيفة ولا تحدث أضراراً لأن مركزها كان قريباً من سطح الأرض لذلك فقد شعر بها المواطن.

وبين مدير مركز الزلازل أنه من الطبيعي أن يحدث في فلسطين نشاط زلزالي لوجود ست صدوع أرضية نشطة فيها وكونها تقع على حفرة الانهدام

من جهته، أفاد  المرصد الوطني للزلازل ولاء عجعج بأن منطقة شمال مدينة طبريا، لـ 25 هزة أرضية خلال أقل من 24 ساعة.

وأوضح أنه منذ الساعة 2:05 من ظهر أمس، تعرضت المنطقة الواقعة شمال مدينة طبريا إلى 25 هزة أرضية، كان آخرها في 8:35 صباحا تقريبا بقوة 2.3 درجة على مقياس ريختر، والعمق البؤري للزلزال 2 كم أسفل سطح الأرض، وكان في بحيرة طبريا ويبعد قرابة 3 كم عن المدينة.

وأشار إلى أن السكان شعروا بـ 4-5 هزات أرضية فقط، وتراوحت قوتها بين 3-4 درجات على مقياس ريختر، وعمقها البؤري قريب من أسفل سطح الأرض، موضحا أن أقوى الزلازل كان في الساعة 12:42 فجرا، حيث بلغت قوته 4.3 درجة على مقياس ريختر.

وأضاف أن الهزات التي فاقت قوتها ثلاث درجات على مقياس ريختر شعرت بها مساحة واسعة من المناطق شملت مدينة إربد الأردنية وجنوب لبنان وبعض المناطق في سوريا ومدينة جنين ومناطق من نابلس .

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد