غزة : حراك يطالب بتحييد القطاع الصحي عن دائرة المناكفات السياسية

غزة : حراك يطالب بتحييد القطاع الصحي عن دائرة المناكفات السياسية

نظم الحراك الطبي في مستشفى الأندونيسي شمال غزة ، اليوم الأربعاء، وقفة مطلبية أمام المستشفى؛ للمطالبة بتحييد القطاع الصحي عن دائرة المناكفات السياسية.

ويضم الحراك كل من أطباء، وممرضين، ومرضى، وجرحى، من الذين شاركوا في مسيرة العودة الكبرى.

وقال منسق الحراك د. محمد ظاهر إن هذه الوقفة تأتي من أجل "المطالبة بتوفير رواتب كاملة من قبل السلطة الوطنية وحكومة غزة" للكوادر الطبية، مطالباً طرفي الانقسام بتحييد وزارة الصحة كلياً عن التجاذبات السياسية، وعودة رواتب الكوادر الطبية كاملة غير منقوصة.

وأضاف د. ظاهر : أن قطاع الصحة موضوع إنساني بحت لا علاقة له بالمناكفات السياسية، وأنه موضوع يتعلق بحياة المرضى والجرحى داخل المستشفيات.

وذكر د. ظاهر أنه يعمل في وزارة الصحة باعتبارها مؤسسة رسمية، كما تم تعيينه ضمن معايير ومقاييس، لافتاً أن من حقه المطالبة براتب كامل أسوة بزملائه في الضفة الغربية الذين يتقاضون علاوة مهنة 200%، مشيراً إلى أنهم تلقوا وعودات بتحسين أوضاعهم في القطاع الصحي في شهر 4 الماضي دون تغيير فعلي على الأرض.

وأعرب د. ظاهر عن أسفه إزاء وصولهم إلى مرحلة عدم القدرة على مواصلة عملهم تجاه المرضى والجرحى في المستشفيات بسبب عدم توفر رواتب، منوهاً إلى جود نقص في الأدوية والمعدات الطبية.

بدوره، أكد أخصائي الجراحة العامة في مستشفى الأندونيسي د. أحمد أبو خريس على أن مطالبهم شرعية وليس استجداء من أحد، لافتاً إلى أنه يقع على عاتق مسؤولية الوزارة التي ينتمون لها واجب الضغط بإعادة صرف رواتبهم كاملة من قبل الحكومة الفلسطينية.

وطالب د. أبو خريس بضرورة المساواة بين الموظفين في المحافظات الشمالية والجنوبية، مشيراً إلى أن صرف 50% من الراتب لا يلبي التزاماتهم واحتياجاتهم، منوهاً أن استمرار هذه الإجراءات يساهم في تشتيت جهود الكوادر الطبية خلال تقديم الخدمة للمواطن على أكمل وجه.

كما ناشد د. أبو خريس الرئيس محمود عباس ورئيس الحكومة د. رامي الحمد لله بضرورة النظر الجدي حول الإجراءات المتخذة بحق قطاع غزة وخاصة منها رواتب الموظفين.

من جانبه، طالب الجريح عبد الله درويش 22 عاماً من شمال غزة بضرورة توفير العلاج اللازم، لافتاً إلى أنه يقوم بشراء العلاج على حسابه الشخصي.

وذكر الجريح درويش أنه أصيب خلال مسيرة العودة في ساقه قدمه الأيمن وأنه يعاني من تفتت وقصر 10 سنتيمتر في العظم، مناشداً بضرورة توفير تحويلة طبية للعلاج خارج غزة.

من ناحيته، قال الجريح عائد النجار 26 عاماً إنه أصيب شرق جباليا خلال أحداث مسيرة العودة، لافتاً إلى أنه حتى اللحظة لم يحصل على تحويلة طبية.

وناشد الجريح النجار جميع المسؤولين في غزة والضفة بالحصول على تحويلة طبية للعلاج خارج غزة من أجل تلقي العلاج الشافي لإصابته.

وأشار الجريح النجار إلى أنه يقوم بشراء الدواء من حسابه الشخصي نتيجة عدم توفر الأدوية اللازمة في المستشفيات، واصفاً الخدمة الصحية المقدمة للمصابين بالسيئة.

 

٢٠١٨٠٧٠٤_١٢١٤٥١.jpg
٢٠١٨٠٧٠٤_١٠٣٤٣٣.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد