الزراعة: منتج البطيخ خالي من متبقيات المبيدات هذا العام

موسم البطيخ - توضيحية

قالت وزارة الزراعة أن منتج البطيخ لهذا العام خالي من متبقيات المبيدات الحشرية، ولا يوجد أي ضرر على المواطن الفسطيني.

وأكدت الوزارة في بيان صحفي وصل لوكالة "سوا" الاخبارية صباح اليوم الأربعاء، أنها قامت بأخذ عينات عشوائية من البطيخ ممثلة للمساحات العالية وتم تحليلها بمختبرات الوزارة وتأكد خلوها من متبقيات المبيدات.

وأضاف الوزارة ". ولم نكتفي بذلك حيث تم ارسال عينات لتحليلها في مختبر ( مفعال قطيف ) داخل الأراضي المحتلة (48) حيث تأكد بما لا يدع مجالاً للشك سلامة المنتج وخلوه من متبقيات المبيدات".

وأشارت إلى الزيادة الغير مسبوقة في كميات البطيخ المنتج في قطاع غزة حيث بلغت 60000 طن ، وتعزى هذه الزيادة إلى انتشار تقنية تطعيم الخضار , حيث يتم تطعيم البطيخ على أصناف من القرع مقاومة للأمراض لمنع استخدام المبيدات وتحقيق انتاج غذاء آمن وخالي من متبقيات المبيدات ولقد بلغت المساحة المزروعة بالبطيخ المطعم 3500 دونم.

وأكدت الوزارة على أن الأمراض التي تصيب النبات لا تنتقل للإنسان ونؤكد على أن الاصابة بالفيروس الذي ظهر في البطيخ هذا العام يتركز ضرره على المجموع الخضري ويحدث تشوهات بالثمار وتغير قي لون اللب ولكن ليس له تأثير على صحة الانسان.

وأضافت أن تخزين البطيخ في ظروف غير مناسبة يؤدي إلى تلف الثمار , وإحداث تغيرات في الطعم , وقد يتسبب في إحداث غثيان أو اسهال , مثله مثل تناول أي مادة غذائية فاسدة ولا علاقة له بالمبيدات .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد