أول تونسية تحصل على منصب 'شيخ مدينة تونس'

أول تونسية تحصل على منصب "شيخ مدينة تونس"

حصلت مرشحة حزب النهضة الإسلامي سعاد عبد الرحيم، اليوم الثلاثاء، على منصب شيخ مدينة تونس (رئيس بلدية تونس)، وذلك بعد تفوقها على مرشح حركة نداء تونس، وتعد بذلك أول تونسية تفوز بهذا المنصب.

ووصفت عبد الرحيم بكلمة مقتضبة فوزها بالمنصب خلال انتخابات داخلية في مجلس البلدية، بأنه "فخر للمرأة التونسية وفوز لنساء تونس".

ويعتبر رئيس بلدية تونس أو شيخ مدينة تونس، هو رئيس المجلس البلدي لتونس العاصمة وتدوم فترة ولايته خمس سنوات.

وجرى استحداث هذا المنصب لأول مرة في تونس بمقتضى مرسوم محمد باي بن حسين في 1858. وتداول على بلدية تونس 31 رئيسا حتى اليوم. وكان باي تونس يعين شيخ المدينة من بين الأعيان والبارزين في المنطقة من عائلات كبار التجار أو من العلماء أو من ملاك الأراضي.

ويتولى رئيس بلدية تونس أو شيخ المدينة ثلاث مهام رئيسية، وهي إدارة المصالح البلدية والاعتناء بشؤون المدينة والمساهمة في التقدم الاجتماعي والاقتصادي والثقافي لمدينة تونس. كما يحضر شيخ المدينة أبرز الاحتفالات الثقافية والدينية.

يشار إلى أن سعاد عبد الرحيم نائبة سابقة بالبرلمان التونسي عن حزب النهضة الإسلامي، وكانت من المشاركين في صياغة الدستور الجديد لتونس. كما ترشحت أيضًا للانتخابات البلدية عن حزب النهضة.

كما ويذكر أن حزب النهضة الإسلامي كان قد فاز بأول انتخابات بلدية عقدت في شهر مايو/أيار، وذلك بتقدمه على حزب نداء تونس العلماني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد