بنكيران: قضية فلسطين ليست اقتصادية والرئيس عباس يتعرض لعزلة

عبد الإله بنكيران

قال عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية السابق، أن قضية فلسطين "قضية أرض وليست قضية اقتصاد"، مضيفا أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس يتعرض لعزلة.

وقال بنكيران: "الذين يتحدثون عن صفقة القرن يعتقدون بأن المشكلة الفلسطينية اقتصادية، بل هي مشكلة أناس حرموا من أرضهم ويريدون العودة إليها لكي يتمتعوا بها"، مؤكدًا على أن: "قضية فلسطين قضية أرض وليست قضية اقتصاد".

جاء ذلك خلال ندوة نظمت بالعاصمة المغربية الرباط، بعنوان "أساطير وجرائم صهيونية ودسائس إمبريالية ومآسي فلسطينية"، بحسب موقع سبوتنيك.

وأوضح مسؤولون فلسطينيون، إلى أن الولايات المتحدة تسعى إلى "فرض حل سياسي تحت مسمى صفقة القرن، يقوم على إقامة دولة في قطاع غزة ، وحكم ذاتي محدود في الضفة الغربية، مع احتفاظ إسرائيل بالسيطرة على مدينة القدس بشقيها الشرقي والغربي".

ويعتقد بنكيران أن "الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن تعرض لعزلة، بعد قراره الأخير الرافض لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس".

يذكر أن الفلسطينيون والدول العربية والإسلامية والغالبية العظمى من دول العالم، قد أدانوا قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وشدد بنكيران أن "الفلسطينيين لا يرفضون الآخرين وإنما الآخرون هم الذين يرفضونهم، مثل حرمان الأطفال الفلسطينيين من التواصل مع نظرائهم العرب منذ عقود".

وتابع بنكيران: "في المقابل يبدو أن حكامنا لا يفكرون بنفس الطريقة اليهودية، وأن النخب تفكر بطريقة مختلفة وشعوبنا ربما ضائعة، لا تجد خطابا واضحا".

ولفت بنكيران إلى أن "السياسة ليست دائمًا تعني الانتصار عمليًا"، معتقدًا أن الحالة القائمة لا يمكن لها أن تدوم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد