لا نية لديه لخفض المستوى الحالي للتمويل

الاتحاد الأوروبي: سنجري مشاورات مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية هذا الأسبوع

الاتحاد الأوروبي

أفاد الاتحاد الأوروبي، بأن المدير العام للمفوضية الأوروبية لمفاوضات الجوار والتوسع، كريستيان دانيلسون، ومدير الإداري للشرق الأوسط وشمال أفريقيا في دائرة العمل الخارجي الأوروبي، فرناندو جنتيليني، سيعقدان مشاورات هذا الأسبوع مع ممثلين عن الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية؛ حول المراجعة المستمرة لأشكال مشاركة الاتحاد الأوروبي دعماً لحل الدولتين.

ولفت الاتحاد الأوروبي في بيانٍ صحفي تلقت (سوا) نسخة عنه مساء الاثنين إلى أنه "قد تم الإعلان مسبقا من قبل الممثلة العليا، نائبة الرئيس فيديريكا موغيريني والمفوض يوهانس هان عن هذه المراجعة في اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في أيلول 2017".

وحسب البيان، فإن الهدف من المراجعة هو التأكيد على أن جميع أشكال مشاركة الاتحاد الأوروبي - أنشطة الاتحاد الأوروبي وأدواته  والمشاركة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي والمساعدة المالية والمهام المدنية للاتحاد الأوروبي - فعالة وعلى قدر كافٍ من الكفاءة لتعزيز هدف حل الدولتين، بما في ذلك في غزة والتي جنبا إلى جنب مع الضفة الغربية تعد جزءاً لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية المستقبلية.

وأكد البيان عدم وجود نية لخفض المستوى الحالي لتمويل الاتحاد الأوروبي، أو مراجعة سياسات الاتحاد الأوروبي بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط.

وشدد الاتحاد الأوروبي، على التزامه بحل الدولتين؛ "باعتباره الطريق الوحيد القابل للتطبيق لتحقيق سلام عادل ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

وأشار البيان إلى أن "الاتحاد الأوروبي لديه شراكة وثيقة مع فلسطين بصفته أكبر جهة مانحة وأكثرها مصداقية، وأيضا مع إسرائيل باعتبارها أكبر شريك تجاري لها".

ووفق البيان، في هذا الإطار، يود الاتحاد الأوروبي أن يستمع إلى وجهات النظر حول المراجعة من قبل كل من إسرائيل والسلطة الفلسطينية، حيث أن كليهما يستفيد من المشاركة النشطة للاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى مناقشة أي عقبات في وجه السلام وامكانية تحقيق حق الدولتين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد