عباس كامل

عباس كامل

عباس كامل هو ضابط كبير في الجيش المصري من مواليد 1957 تخرج من الكلية الحربية عام 1978 ضابطاً بسلاح المدرعات وحصل على دورة المدرعات المتقدمة من الولايات المتحدة الأميركية، ثم عُين مساعد ملحق الدفاع المصري بالتشيك.

والتحق للعمل بجهاز المخابرات الحربية، وتدرج في مختلف المناصب بإدارتها، كما تدرج بمناصب الاستطلاع بفرع الملحقين الحربيين حتى تولى رئاسة الفرع، وحصل على دورة استراتيجية عمل الملحقين العسكريين من معهد جنيف للسياسات الأمنية.

وعقب تولي الرئيس السيسي منصب وزير الدفاع، قام اللواء عباس كامل بمهام مدير مكتبه، وعقب انتخاب السيسي رئيساً للجمهورية، تولي كامل منصب مدير مكتب الرئيس منذ عام 2014.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي 2018 عُين عباس كامل قائماً بأعمال رئيس المخابرات بجانب عمله مديراً لمكتب الرئيس، وقام بجولات مكوكية لتقريب وجهات النظر بين مصر وإثيوبيا والسودان بخصوص ملف سد النهضة، كما قام بجولات إلى السودان لحل الخلافات العالقة وإزالة أي توتر بين البلدين.

وفي 28 يونيو 2018 صادق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على تعيين اللواء عباس كامل، رئيساً لجهاز المخابرات العامة، وذلك بعد تكليفه قائماً بأعماله منذ عدة أشهر.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية: إن الرئيس شهد أداء حلف اليمين للواء عباس كامل رئيساً للمخابرات، وكذلك ناصر فهمي نائباً لرئيس المخابرات العامة، ثم عقد اجتماعاً عقب ذلك معهما، وجه فيه بمواصلة العمل باجتهاد وتفانٍ لحماية مصر وأمنها القومي من المخاطر التي تحيق بها.

وأشاد الرئيس المصري بالجهود الدؤوبة التي يبذلها رجال المخابرات العامة، في ضوء التحديات التي تواجه مصر في المرحلة الحالية، والتطورات المختلفة التي تشهدها المنطقة وانعكاساتها على الأمن القومي المصري.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد