في ذكرى الانتفاضة : "فدا" تدعو لتصعيد المقاومة الشعبية

63-TRIAL- رام الله / سوا/ دعا الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" اليوم الثلاثاء وفي الذكرى ال27 لانتفاضة الحجارة إلى تصعيد كل أشكال المقاومة الشعبية في وجه الاحتلال الاسرائيلي ومستوطنيه خاصة في القدس ، ومناطق الجدار، والأغوار، وكل ما هو مهدد بالمصادرة والاستيطان.
وأكد الاتحاد في بيان له وصل (سوا ) نسخة عنه على ضرورة إنهاء الانقسام واستعادة روح الوحدة الوطنية، داعيًا إلى تطبيق كل بنود اتفاق المصالحة وعلى رأسها تمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة جميع المهام الموكلة بها في قطاع غزة كي تستطيع النهوض بعملية إعادة إعماره ورفع الحصار المفروض عليه.
وشدد على ضرورة الإسراع في تقديم مشروع القرار الخاص بإنهاء الاحتلال إلى مجلس الأمن، وإلى رفض الرضوخ للضغوط الأمريكية بالعدول عن ذلك أو القبول باستبداله بصيغة أخرى لا تتضمن سقفا زمنيا لإنهاء الاحتلال.
وأشار البيان إلى ضرورة نيل عضوية دولة فلسطين في مختلف المنظمات والمؤسسات والوكالات والاتفاقيات التابعة للأمم المتحدة وفي مقدمتها نظام روما الخاص بمحكمة الجنايات الدولية.
وبدأت الانتفاضة الكبرى أو انتفاضة الحجارة في 8 ديسمبر/كانون الأول 1987، في جباليا شمال قطاع غزة. ثمّ ما لبثت أن انتقلت إلى كل مدن وقرى ومخيّمات فلسطين. يعود سبب الشرارة الأولى للانتفاضة لقيام سائق شاحنة إسرائيلي بدهس مجموعة من العمّال الفلسطينيّين على حاجز ايرز "بيت حانون".
و هدأت الانتفاضة في العام 1991، وتوقفت نهائياً بالتزامن مع توقيع اتفاقية أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية عام 1993.
146
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد