جهاز كومبيوتر بحجم حبة الارز

الكشف جهاز كمبيوتر بحجم حبة الرز

حولت جامعة ميشيغان جهاز IBM إلى أصغر كمبيوتر في العالم، بأبعاد بلغت 0.3 مم × 0.3 مم فقط.

وظهر الكمبيوتر أصغر من حجم حبة الأرز، لكن المبتكرين ليسوا متأكدين إذا ما كان الجهاز مؤهلًا لحمل وصف جهاز كمبيوتر، حيث أنه يفقد جميع البرامج والتواريخ بمجرد إيقاف تشغيل الطاقة.

وسبق لشركة IBM أن كشفت سابقًا، عن كمبيوتر صغير الحجم تبلغ أبعاده 1 مم × 1 مم، خلال مؤتمر"Think 2018" ، في شهر مارس الماضي.

وقبل ذلك، كان أصغر كمبيوتر في العالم هو "Michigan Micro Mote" بقياس 2x2 x 4 مم، والذي يمكنه الاحتفاظ ببرمجته وبياناته عند انقطاع الكهرباء.

ويعتبر الجهاز الجديد حوالي عُشر حجم كمبيوتر IBM، وهو أصغر من أن يكون له هوائيات راديو تقليدية، وبدلًا من ذلك، يتلقى وينقل البيانات مع الضوء المرئي، حيث يمكن للضوء الصادر من أي جهة أن يحفز تيارات دوائره الصغيرة.

وزُود الجهاز بمستشعر دقيق يقوم بتحويل درجات الحرارة إلى فواصل زمنية محددة باستخدام نبضات إلكترونية.

ويستشعر الكمبيوتر درجات الحرارة في أصغر الأجسام، مثل مجموعة من الخلايا، والإبلاغ عنها بدقة 0.1 درجة مئوية.

ويتمنى الباحثون أن يتم استخدام الجهاز لتعزيز الجهود المبذولة في علاج الأورام وتقييم علاجات السرطان، لأن حرارة الأورام تكون أعلى من درجات حرارة الأنسجة العادية، وبناء عليه فإن درجة الحرارة قد تساعد أيضا في تقييم علاجات السرطان.

ويوضح أستاذ علم الأشعة والهندسة الطبية في جامعة ميشيغان، غاري لوكر: "بما أن جهاز استشعار درجة الحرارة صغير ومتوافق حيويًا، يمكننا زراعته في فأر وتنمية الخلايا السرطانية حوله، ومن ثم نستخدمه لدراسة التغيرات في درجة الحرارة داخل الورم مقابل الأنسجة الطبيعية، وبناء عليه يمكننا استخدام التغيرات في درجة الحرارة لتحديد نجاح أو فشل العلاج".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد